الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لبنان توضح ما يقصده وزير الاقتصاد بـ"شخطة قلم"

وزير الاقتصاد اللبنانى

وزير الاقتصاد اللبنانى

شيماء حمدالله

A A

قال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام، خلال مؤتمر صحفى اليوم، ردًا على وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، الذي طلب منه سحب التصريح حول تمويل الكويت لترميم صوامع مرفأ بيروت "بشخطة قلم" إنه "قصد من خلال استعمال عبارة بشخطة قلم، وهي عبارة تستخدم باللغة اللبنانية العامية، أن الموضوع قابل للتنفيذ وبسرعة ولم يكن القصد باستعمال هذه العبارة تجاوز الأصول والآليات الدستورية والقانونية المرعية الإجراء من قبل دولة الكويت أو من قبل لبنان".

وتمنى وزير الاقتصاد اللبنانى، من البرلمان الكويتي أن يقبل التوضيح، قائًلا: "كنت مرتاح الضمير في طلبي لأنني أناشد بلد شقيقة وقفت إلى جانب لبنان، وأنا مدرك للمخاطر المحدقة بالأمن الغذائي خصوصا أن البنك الدولي صنف لبنان الأكثر خطورة في تحديات الأمن الغذائي لأنه لا يملك مخزونا استراتيجيا".

وأضاف سلام، أنه ناشد أمير الكويت نواف الأحمد الصباح، لإعادة بناء صوامع القمح التي دمرها انفجار مرفأ بيروت، حفاظا على الأمن الغذائي، متابعًا "الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي، وبـ"شخطة قلم" يمكن أن يتخذ القرار بإعادة بناء الصوامع".

وأوضح وزير الاقتصاد اللبنانى، أن استخدام عبارة "بشخطة قلم" أثار استياء الكويت، حيث طالبه وزير الخارجية بسحب التصريح قائلا إنه "يتنافى مع أبسط الأعراف السياسية".

من جانبه، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: "نحترم مبدأ عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول بما فيها الكويت التي تخضع القرارات فيها لضوابط دستورية"، مؤكدًا على عمق العلاقة بين البلدين ومتانتها والتي لن تشوبها شائبة".

search