السبت، 05 أكتوبر 2024

07:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في الذكرى الـ42 لتحرير سيناء، «الجمهور» يستعرض أعضاء فريق عودة طابا

طابا

طابا

أحمد عجاج

A A

فى 13 مايو 1985 صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 641 بتشكيل اللجنة القومية لطابا برئاسة عصمت عبد المجيد وعضوية 24 خبير، منهم 9 من خبراء القانون، و2 من علماء الجغرافيا والتاريخ، و5 من كبار الدبلوماسيين بوزارة الخارجية، و8 من العسكريين وخبراء المساحة العسكرية، وعهدت وزارة الخارجية المصرية بمهمة إعداد المذكرات إلى لجنة مشارطة التحكيم برئاسة نبيل العربى، ممثل الحكومة المصرية أمام هيئة التحكيم فى جنيف وبعضوية كل من وزارة الخارجية (إبراهيم يسري، بدر همام، حسن عيسى، أحمد أبو الخير، محمود عثمان، عز الدين عبد المنعم، وجيه حنفي، أحمد فتح الله، محمد جمعة، حسين مبارك، محمود سامي، فايزة أبو النجا، أحمد ماهر، مهاب مقبل، ماجد عبد الفتاح،)، من وزارة الدفاع (عبد الحميد محسن حمدي، فاروق لبيب، خيري الشماع)، من وزارة العدل (أمين المهدي، فتحي نجيب)، من وزارة البترول (أحمد عبد الحليم، صلاح حافظ)، مفيد شهاب، يونان لبيب رزق، أحمد صادق القشيري، يوسف أبو الحجاج، سميح صادق، صلاح عامر، وحيد رأفت، محمد الشناوي، جورج أبو صعب، طلعت الغنيمي، محمد بسيوني، حسين حسونة، محمد عبد الفتاح محسن.

 

مجهودات لجنة الدفاع

واستعانت لجنة الدفاع المصرية بالدكتور دريك باوت في، مقابل استعانة إسرائيل بالدكتور لوتر باخت وكلاهما أستاذ في القانون الدولي وذو خبرة دولية في هذا النوع من المنازعات.

وضمت هيئة التحكيم الدولية 5 أعضاء تمثلوا فى كل من: الدكتور حامد سلطان عن الجانب المصري، وعن إسرائيل روث لابيدوت، والثلاثة الآخرين هم: بيليه رئيس محكمة النقض الفرنسية السابق، وشندلر أستاذ القانون الدولي بسويسرا، ولاجرجرين رئيس محكمة ستوكهولم.

وعقدت الجلسات مع هيئة التحكيم وبدأت بتقديم مذكرة افتتاحية مايو 1987، وكانت أول جلسة في ديسمبر 1986، ثم تلقت المحكمة المذكرات المضادة والردود من الطرفين في أكتوبر 1987، واتفقوا على تقديم مذكرة ختامية في يناير 1988، إضافة إلى جولتين من المرافعات الشفهية في مارس وأبريل من نفس العام، واستمرت المرافعات 3 أسابيع حتى صدور الحكم لصالح مصر في 29 سبتمبر 1988 داخل قاعة المجلس الكبير بالمقر الرسمي لحكومة مقاطعة جنيف، في حضور وكيلي الحكومتين، وأعضاء هيئة الدفاع لكلا الجانبين، بأغلبية 4 أصوات والاعتراض الوحيد من الجانب الإسرائيلي، ووقع الحكم فى 230 صفحة.

أبرز أعضاء هيئة التحكيم

مفاوضات استعادة طابا

عصمت عبد المجيد: دكتوراه في القانون الدولي من جامعة باريس عام 1951، تولى رئاسة الجامعة العربية في الفترة من 1991 إلي 2001، وزير خارجية مصر بدءا من 1984، ثم عمل سفيرا لمصر لدى الأمم المتحدة 11 عاما بدءا من 1972.

مفيد شهاب: أستاذ القانون الدولى، رئيس جامعة القاهرة الأسبق، ووزير التعليم العالي الأسبق، وزير المجالس النيابية والشئون القانونية

وحيد رأفت: أستاذ القانون الدولي، دبلوم معهد الدراسات الدولية العليا من باريس، دكتوراة في القانون العام من جامعة باريس عام 1930، مستشار بمجلس الدولة بالقاهرة عام 1946 حتى عام 1952، ثم رئيس إدارة الفتوى والتشريع بدولة الكويت عام 1964، وخبير قانونى لأمير الكويت حتى عام 1972، اختاره المجمع العلمى المصرى في مارس 1980 عضوًا عاملا به.

السفير نبيل العربى: أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، عمل سفيرًا لمصر لدى الهند 1981 -1983، ممثلاً دائمًا لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف 1987 – 1991، عمل قاضيًا في محكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006، عضوًا بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي من 1994 حتى 2001.

يونان لبيب رزق: مؤرخ مصري معاصر، دكتوراة فى التاريخ الحديث من جامعة عين شمس سنة 1967، توفي فى 15 يناير 2008 بعد صراع طويل مع المرض.

كمال حسن علي: قائد عمليات القوات المسلحة المصرية في حرب اليمن، تولى منصب مدير سلاح المدرعات، كان قائداً للفرقة 21 العسكرية فى حرب 1973، رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية عام 1975، وزيراً للدفاع عام 1978، تولى مسئولية المفاوضات العسكرية مع إسرائيل بعد اتفاقية كامب ديفيد.

عبد الحليم بدوى: مندوب مصر الدائم الأسبق بمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك، ابن العالم الجليل عبد المجيد باشا بدوى، أول قاض عربي ومصري بمحكمة العدل الدولية.

حامد سلطان: أستاذ القانون الدولى، رئيس لجنة التحكيم الدولية عن الجانب المصرى فى استرجاع طابا.

عبد الفتاح محسن: قائد بالقوات المسلحة، شارك في معركة التبة ‏86‏ في دير البلح بفلسطين أثناء حرب ‏1948، كان مدير هيئة المساحة العسكرية الأسبق.

السفير حسن عيسى: أول قنصل عام لمصر في إيلات، شاهد على خروج آخر جندي إسرائيلي من سيناء، وتعرض لمحاولة اغتيال في بيروت، وذلك حين كان في السفارة المصرية خلال التوقيع على اتفاقية " كامب ديفيد، توفي في فبراير2012 عن عمر يناهز 74 عامًا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search