الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد أعوام من الانقطاع، عودة حركة القطارات إلى سيناء وربطها بباقي محافظات مصر

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

A A

تسعى الدولة المصرية بجهود حثيثة لتنمية سيناء في شتى المجالات، الأمر الذي دفع وزارة النقل وشبكة السكة الحديد، لبحث سبل إعادة مد خطوط الشبكة لسيناء مرة أخرى، سواء للمواطنين أو البضائع، فتم إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان - شرق بورسعيد - بئر العبد - العريش - طابا» بطول 500 كيلومتر، وكذلك العمل على تنفيذ ممر «العريش - طابا» اللوجيستي المتكامل.


خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد»

يمتد خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد» بطول 100 كيلومتر، وعملت وزارة النقل، على تأهيل مسار القطارات في المرحلة الأولى من الخط في المسافة من الفردان حتى بالوظة بطول 60 كيلومترا، بعد أن انتهت من إعادة تأهيلها ووضع قطاع تزليط جديد لها، فضلاً عن تركيب السكة التي سبق سرقتها في مسافات متفرقة.


أنشأت الدولة جسراً ترابياً لخط «بئر العبد - العريش» بطول 81 مترا، وجسراً ترابياً لخط «العريش - النخل - التمد - طابا» بطول 275 كم، فضلاً عن خط سكة الحديد من بالوظة حتي ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم، وإنشاء جسور جديدة وتركيب سكة جديد بطول 20 كيلومترا وصولًا إلى ميناء شرق بورسعيد.


كما جددت وزارة النقل، محطات السكة الحديد كمحطة بئر العبد وجلبانة ورمانة وبالوظة والعريش لخدمة الركاب، وتعمل على مد الخط إلى ميناء العريش لخدمة نقل البضائع، مع إنشاء محطات جديدة مثل سلام مصر ومحطة 30 يونيو.


كوبري الفردان

كوبري الفردان عبارة عن كوبري معدني يمتد بطول 640 مترا ويتكون من جزأين يمر أعلى قناة السويس ويربط خطوط السكك الحديد غرب قناة السويس بسيناء وتم الانتهاء من إنشاؤه في 2001، لتعظيم التنمية بشبه جزيرة سيناء وزيادة معدل نقل الركاب والبضائع بين الوادي وسيناء.


كوبرى معدنى جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة

وتضمنت الأعمال إنشاء كوبرى معدني مزدوج على قناة السويس الجديدة بطول 320 مترا، وإعادة تأهيل وازدواج خط السكة الحديد أعلى الكوبرى القائم، فضلاً عن إنشاء خطوط سكك حديدية لربط الكوبريين في الجزيرة الفاصلة بين القناتين.

كما عملت الوزارة على ربط الكوبرى غرب القناه بخط بنها بورسعيد وشرق القناه بخط الفردان رفح، وأنشأت برج إشارات شرق قناة السويس وسحارات أسفل قناة السويس لمد خطوط الشبكات «مياه - كهرباء - إشارات»، فضلاً عن إنشاء منطقة إدارية شرق قناة السويس الجديدة.


وقد أجرت وزارة النقل، العديد من أعمال التجارب والتحميل على السكة بالكوبري المعدني الجديد، ومررت جرارات السكة الحديد على القضبان بالكوبري للتأكد من مطابقة الكوبري للمواصفات القياسية، فضلاً عن عمل تجارب التحميل على الكوبرى القائم كوبرى الفردان والذي تم الانتهاء من إعادة تأهيله.


ممر «العريش - طابا» اللوجيستي


وقد عمل قطاع السكك الحديدية على تنفيذ ممر «العريش - طابا» اللوجيستي، وهو يبدأ من ميناء العريش البحرى حتى منفذ طابا البري، وهو يربط بين مسار الممر خط سكك حديد «العريش - طابا»، ويعتبر الخط امتداد لخط «الفردان - بئر العبد - العريش»، كما يمر الخط بمنطقة الصناعات الثقيلة فى وسط سيناء.


الجدير بالذكر أن خط السكة الحديد الفردان طابا يعتبر جزء من الممر اللوجيستي للعريش الذي سيتم مده باتجاه الشرق كجزء من طريق خط التجارة العربي الذي سيخدم حركة التجارة إلى الأردن والعراق ودول الخليج وإلى الدول العربية الأفريقية كما سيخدم المناطق الصناعية عن طريق ربط المصانع بوصلات السكك الحديدية، ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج، حيث يرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية.


قطار سيناء أصبح واقعًا وليس تخطيطًا 

الفريق كامل الوزير وزير النقل أكد في تصريحات صحفية سابقة على أن تشغيل قطار سيناء  أصبح واقعًا وليس تخطيطًا، موضحًا أن القطار تم تجريبه من خلال مروره من على الكوبري المُقام على قناة السويس الغربية، والكوبري الآخر على قناة السويس الشرقية الجديدة، مشيرا إلى أن هناك قطارا مخصصا للركاب وآخر للبضائع.


القطارات على الخطوط الجديدة

وبعد أعوام من الانقطاع قامت هيئة السكك الحديدية التابعة لوزارة النقل بتشغيل القطارات اليوم على الخطوط الجديدة وكوبري الفردان تجريباً تمهيداً لبدء التشغيل الفعلي، لتعود بذلك حركة القطارات إلى سيناء بعد أن سبق وانقطعت لسنوات طويلة.


أهمية خطوط السكك الحديدية على أرض سيناء

تعددت أهمية الخط بالكامل وتتمثل في:
1_ نقل الركاب والبضائع.
2_ خدمة التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء.
3_ ربط المصانع بوصلات سكك حديدية.
4_ التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج.
5_ يرتبط الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية.
6_ تحقيق التنمية الشاملة في سيناء.
7_ خدمة أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء.

يأتي هذا التوجه بالتزامن مع  توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بتنمية سيناء، ووضعتها على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار، ولذلك عملت وزارة النقل على تطوير الموانئ والمطارات وإنشاء وتطوير شبكات السكة الحديد بالإضافة إلى مشروع ممر العريش طابا اللوجستي المتكامل.
واليوم وفي ظل احتفال الدولة المصرية بتحرير سيناء فإنَّ بدائل النقل المختلفة في سيناء تعمل على ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي وتسهيل حركة التنقل واختصار كبير لأزمنة الانتقال وخدمة عملية التنمية لمدة تصل إلى 50 سنة قادمة، فعلى سبيل المثال لا الحصر تعمل شبكة الأنفاق والكباري العائمة في سيناء لربط الحركة بصورة كبيرة على مدار الـ24 ساعة، في زمن يتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، من وإلى سيناء، سواء من الشرق أو الغرب بعد أن كانت قد تستغرق أيام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search