الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع قرب تغيير الساعة، إليكم أهداف تطبيق التوقيت الجديد

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

A A

تستعد مصر لتفعيل التوقيت الصيفي، وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر فى أكتوبر 2023 الماضي، وبموجب القرار سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة فى نهاية شهر أبريل.
ويبدأ تطبيق التوقيت الصيفي، وفقًا للقانون الصادر، بحيث تكون الساعة القانونية فى مصر بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، ويتم تفعيل التوقيت الصيفي يوم الخميس 25 أبريل 2024 فى تمام الساعة 12 صباحًا، لتصبح الساعة 1 صباحًا بدلًا من 12، أي يفصلنا 4 أيام عن بدء تطبيق التوقيت الصيفي فى مصر.


أهداف تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

كشف  الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أهداف تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، موضحا أن العمل بالتوقيت الصيفي هدفه الأساسي هو استغلال عدد ساعات النهار التي تطول في الصيف وتصل إلى 14 ساعة تقريبا عند ذروتها، فإذا كان الغالبية العظمى من الناس يبدؤون يومهم في السادسة صباحًا في الشتاء، ستجدهم يستيقظون في هذا الموعد والشمس لم تشرق بعد وحتى ضوء الشفق الصباحي لم يشتد في الأفق بعد، أما في الصيف فإنّ النهار يبزغ قبل الخامسة صباحًا، فعندما تستيقظ في السادسة تجد أن الشمس قد ارتفعت في السماء، كما لو كانت في السابعة أو السابعة والنصف (شتاءً).


تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنّ تقديم الساعة 60 دقيقة هو ترشيد للطاقة واستغلال لضوء النهار الذي يبزغ سريعًا بعد ليل قصير في الصيف، علمًا بأن هناك بعض الدول فى أوروبا شمالا ومنها إنجلترا تعمل على تقديم الوقت بمقدار ساعتين وليس ساعة واحدة فقط، لأن النهار عموما يزداد طولا كلما اتجهنا شمالًا.
وبحسب الدكتور أشرف تادرس، فإنّ التوقيت الصيفي هو نظام عالمي تعمل به معظم الدول المتقدمة وتلتزم بتطبيقه في مؤسساتها، وتعمل به كذلك جميع المطارات والسكك الحديدية والبنوك وشبكات الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية، كما أنّ التوقيت العالمي المنسق يأخذ التوقيت الصيفي في الاعتبار فتجده يُطبق أتوماتيكيا في جميع أجهزة الحاسب والموبايلات وخلافه فيما يُسمى بالـ Day light saving.
ووفقا القانون الذي أقره مجلس النواب، فإن الهدف الرئيسي للدولة من تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، هو توفير مصادر الطاقة من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء، فضلا عن الغاز والبنزين والسولار، وهو ما يحدث مع زيادة ساعات النهار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.