الثلاثاء، 30 يوليو 2024

09:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تفاصيل التعليم بالساعات المعتمدة في الجامعات المصرية

أرشيفية

أرشيفية

أميرة السمان

A A

يتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن نظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية، ومن المعروف لدى الجميع أن الجامعات سواء حكومية أو غيرها اعتمدت منذ افتتاحها على نظام مقسم إلى ترمين، وكل ترم دراسي تصل ساعات الدراسة فيه لـ مدة 4 أشهر، وذلك حتى 2011 إلى أن بدأت البعض بتطبيق هذا التعليم المعتمد، وهو نظام تعمل به معظم الجامعات الجديدة بمصر وخارجها والذي يحدد عدد الساعات التي يجب على الطلاب بالجامعات الدراسة ويتيح له أن يأخذ فصل إضافي بعدد ساعات محددة مما يجعله ينهي فترة الدراسة في الكلية في وقت قصير على غير المعروف .

الساعات المعتمدة

نظام تعليمي يعتمد على وحدة يقاس بها المقررات الدراسية وساعة الدراسة بها تقدر بـ 50 دقيقة وليست 60 دقيقة، كما أن الساعة الدراسية في الترم الواحد تساوي 3 ساعات معملية، يمارس خلالها أنشطة تدريسية أسبوعيًّا ويختلف عدد الساعات للمقررات الدراسية عن غيرها بحسب المنهج وعدد الساعات التي يحتاجها الطالب.

التعليم بساعات "الكريدت":

هو نظام تعليمي بالساعات المعتمدة يتوافق مع متطلبات سوق العمل محليا دوليا، كما أنه تطبقه عدد من الجامعات لم تكن قليلة في جميع الدول، ويتميز بالآتي:

يحق للدارس أن يقلص سنوات الدراسة حسب عدد سنوات الكلية.

تقليص عدد الطلاب في المحاضرات والسكاشن والتدريبات

تحقيق الاكتفاء التام من أعضاء هيئة التدريس

تزويدهم تبعًا للاحتياجات والتخصصات العلمية والنظرية.

مميزاته:

يمنح فرصة التخرج بعد إنهاء ساعات الدراسة المطلوبة في التخصص العلمي، وكذلك استيفاء شروط اللوائح الخاصة بالكلية والتخصص العلمي دون التقيد بمدة دراسية معينة لكل كلية.

حرية اختيار المقررات الدراسية والأساتذة في كل ترم دراسي

يمكنهم اختيار مقررات من خارج الكلية حتى يكتسبوا الكثير من المهارات

هناك حد أدنى من سنوات الدراسة لا يمكن التخرج قبل إتمامه

خفض تكاليف التعليم على الدولة، حيث أن كل سنة دراسية تكلف الدولة الكثير، فعند توفير سنة دراسية على كل دارس فهذا يعني تخفيف الأعباء على الدولة، ولكن هذا دون الخلل بالتخصص الدراسي.

حقيقة الرسوي في النظام "المعتمدة":

هناك حالات معينة يعتبر الدارس راسبًا، ولكن إذا رسب في أحد المقررات الاختيارية يمكنه اختيار مقررًا آخر يدرسه

مصروفات الساعات المعتمدة:

التكاليف عند تحويل النظام من نظام الفصلين إلى نظام الساعات المعتمدة، فالتكاليف التي تقلصت تم تقليصها على ميزانية الدولة وليس على الدارسين.

كيف يتم حساب نظام الساعات المعتمدة:

مدة الدراسة في هذا النظام ببعض الكليات 3 فصول فقط في العام الواحد

مدة الفصل الواحد تكون من 14 حتى 16 أسبوعًا.

الفصل الثالث يتقلص إلى 8 أسابيع فقط بعدد ساعات معينة يجب على الطالب اجتيازها.

وأخيرا في نظام "الساعات المعتمدة" يختار الدارس نوع المواد التي يريد دراستها، وإذا رسب في عدد مواد يمكنه إعادتها فقط سواءكانت اختيارية أم إجبارية، عكس التعليم العادي والذي تختار مواده الجامعة وفي حالة رسوبه في 3 مواد عليه إعادة العام الدراسي بأكمله.