السبت، 06 يوليو 2024

12:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير الخارجية الأسبق: العالم أدرك أهمية دور مصر، وإسرائيل لن تحتل غزة

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

وداد العربي

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، ورئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، إن القضية الفلسطينية رهينة لعدة متغيرات إقليميا وعالميا، مشيرًا إلى أن القضية ظلت في حالة ركود حتي السابع من أكتوبر الماضي. 

وأكد السفير محمد العرابي خلال كلمته في مؤتمر «فلسطين الماضي والحاضر والمستقبل»، المنعقد في جامعة عين شمس، أن هناك دول تحاول استغلال القضية من أجل أجندات خاصة. 

كما أشار «العرابي» إلى أن الدولة المصرية لا تستغل القضية الفلسطينية، وتدعم القضية بشكل مباشر إلا أنه للأسف القضية الفلسطينية قضية التناحر الدولي بين مجلس الأمن والجمعية العامة، مؤكدًا أنها وما زالت تصطدم بالفيتو مرة بعد أخرى.

«الماضي أليم والحاضر أكثر ألما»

وأضاف السفير العرابي أن وزارة الخارجية تهتم بالقضية الفلسطينية والسودانية وعلاقتهما بالأمن القومي المصري، مشيرا إلى أن هناك حراك إيجابي بالنسبة للقضية إلا أنه في سياق إدارتها.

كما أوضح أنه حاليا تدير الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن حتى اللحظة ليس هناك مباحثات جادة لحل الأزمة. 

الإدارة ليست كافية لابد أن يكون هناك خارطة طريق

وفي ذات السياق قال «العرابي»: إن مصر قامت بمهمة قد تكون غير واضحه للبعض، مؤكدًا إنها نجحت في الحفاظ على القضية»، وأضاف أن القضية الفلسطينية لها شقين لا يمكن فصلهما هما الشعب والأرض. 

«مصر دائما ضد فكرة تنامي المستوطنات»

كما أكد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر ضد أي فكرة للنزوح حتي لا تفرغ الأرض الفلسطينية من أبناءها حتى لا تكون القضية في مرمي الزوال أو التمييع، مضيفًا أن إسرائيل تدرك تماما قوة الشعب الفلسطيني. 

وثمن السفير  خلال حديثه، دور مصر في إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلًا: «مصر قامت بدور ليس بالضرورة أن يكون واضح للجميع إلا أن العالم الخارجي أدرك أهمية هذا الدور الآن». 

واختتم حديثه مشيرًا إلى أن إسرائيل لن تحتل غزة، لكنها لن تخرج منها قبل فترة، مضيفا أن العملية العسكرية في غزة خرجت عن كل القوانين والحدود الدولية، مطالبًا أنه لا بد أن يكون هناك فكر خلاق من الشباب لدعم القضية الفلسطينية قائم على (الشعب والأرض). 

مؤتمر «فلسطين الماضي والحاضر والمستقبل» 

ومن جانبه عقد قسم اللغة العبرية وآدابها بكلية الآداب في جامعة عين شمس اليوم الأربعاء، مؤتمره السابع تحت عنوان «فلسطين الماضي والحاضر والمستقبل».

يأتي هذا الحدث برعاية نخبة من الأكاديميين والمسؤولين بالجامعة، ويشهد المؤتمر مشاركة مقررين ومحاضرين مرموقين.

يقام المؤتمر برعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق نائبة رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان كامل متولى عميدة كلية الآداب، والدكتورة سامية جمعة رئيسة قسم اللغة العبرية، ومقرري المؤتمر الدكتور عصام. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.