الأحد، 07 يوليو 2024

04:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد نجاحه فى نصرة غزة، المصريون يستخدمون سلاح المقاطعة لمواجهة الغلاء

أسعار  الأسماك

أسعار الأسماك

منار عبد العظيم

حققت حملات المقاطعة انتشاراً ناجحاً واسعاً باعتبارها أقوي الأسحلة في الأزمات بداية من حرب غزة، حيث رفض الشعب المصري أن يقف متفرجا على ما يحدث في حق أبناء الشعب الفلسطيني، حيث فرضت منصات التواصل الاجتماعي كلمتها فى حملات مقاطعة العلامات التجارية الداعمة إلى إسرائيل، وخاصة بعد العدوان الغاشم الذى شنه جيش الاحتلال ضد قطاع غزة، الأمر الذى دفع العديد من الشركات إلى مراجعة موقفها بعدما تراجعت المبيعات بشكل كبير، خاصة فى منطقة الشرق الأوسط وبالفعل ظهرت نتائج هذه المقاطعة الجهود على الأصعدة الاقتصادية والدبلوماسية والنفسية، ما يؤكد أن إرادة الشعب المصري.

 

تفعيل سلاح المقاطعة ضد غلاء الأسعار وجشع التجار 

واستخدم المصريون سلاح المقاطعة مرة أخري ولكن ضد الغلاء وجشع التجار، حيث حققت إحدي حملات مقاطعة الأسماك نجاح غير متوقع، وحرص الكثيرون على نشر صور لسوق السمك خالي من العملاء، وذلك بهدف التأكيد على نجاح الحملة للقضاء على ارتفاع الأسعار تزامناً مع التعهدات الحكومية بضبط الأسعار في الأسواق والعمل على توفير العملة الصعبة، والعمل على زيادة التدفقات الدولارية المرتقبة لتجاوز الأزمة.

جهود الحكومة في خفض الأسعار 

وعقدت الحكومة المصرية اجتماعات مكثفة مع المُصنعين والمُنتجين والتجار بهدف السيطرة على أسعار السلع الأساسية، والقضاء على موجة الغلاء.

 

استجابة المصنعين والتجار لمبادرة خفض الأسعار

كما فعلت الحكومة فرق عمل من مجلس الوزراء للتأكد من تطبيق خفض الأسعار بالسلاسل التجارية والسوبر ماركت للوقوف على حقيقة استجابة المصنعين والتجار لمبادرة خفض الأسعار.

وتضامن رواد مواقع التواصل الاجتماعي على منصة «إكس» مع حملات المقاطعة.

وعلقت داليا أبو عمر على منصة «إكس» قائلة: «بورسعيد عاملة ملحمة والله ايه الحلاوة والعقل والنضج ده».

 ودعا حساب باسم «أيمن عبدالسلام» إلى تفعيل الحملة في محافظات أخرى.

وكتب حساب باسم «أحمد حافظ»: “اسكندراني اسكندراني عندنا في سوق عمر باشا محطة مصر وسوق غيط العنب كرموز في ركود جامد في سوق السمك برغم قلة المعروض وفي أبو قير الستات بدأت المقاطعة في حلقة السمك زي محافظة بورسعيد، وسيدي بشر”.

كما تضامن بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك 

 

 

حملة «خليه يعفن»

 وأكد القائمون على الحملة نجاحها في جذب الكثيرين، وتأثيرها على الأسعار، حيث انطلقت حملة المقاطعة في مدينة بورسعيد تحمل شعار  «خليه يعفن»، 

كما أشار المشاركون إلى انتشار الحملة في محافظات أخري بعد نجاحها في خفض الأسعار، مؤكدين استجابة المواطنين في عدة محافظات منها السويس والإسماعيلية والإسكندرية والشرقية وبني سويف والدقهلية والغربية، وقام عدد من التجار بالفعل بتخفيض الأسعار نسبياً.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

 وأشارو إلى أن مقاطعة الأسماك تحديداً جاءت نتيجة ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فية، إضافة إلى أنها سريعة التلف مما ينتج عنها استجابة من التجار بشكل سريع.  

لا يتوفر وصف للصورة.

كما كشف محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان عن تضامنه مع الأهالي في حملات المقاطعة قائلا: «لن يدخل سوق السمك بالمدينة إلا بعد خفض الأسعار ونزولها لمستوى يجعلها في متناول المواطنين».

قد تكون صورة ‏أنشوفات‏

أسباب ارتفاع أسعار الأسماك وأثر الحملة

 وقال محمد حليم، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الأسماك الفترة الحالية يرجع إلى انتهاء الموسوم وذلك مع الاقتراب من شهر مايو، وذلك نتج عنه تراجع في المعروض وارتفاع الأسعار إضافة إلى أن ارتفاع أسعار الأسماك الحالية جاء نتيجة ارتفاع تكاليف دورات الإنتاج المتاحة حاليًا لدى التجار، حيث ارتفعت أسعار أعلافها لمستويات قياسية عند 35 ألف جنيه للطن مقارنة بـ 25 ألفا قبل ذلك.

وأوضح أن حملات المقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي حققت نجاحا بشكل كبير في ضبط الأسعار وتراجعها بنسبة كبيرة في محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط.

أسعار السمك اليوم من داخل دمياط

ووجه بضرورة إعفاءات الجمارك على الأسماك المستوردة بهدف ضبط الأسعار، وذلك بعد المتغيرات التي طرأت على السوق خلال العام مقارنة بالأعوام الماضية.

 

وأوضح، أن أسعار الجمبري الجامبو سجل نحو 420 جنيها للكيلو، والجمبري الوسط بنحو 350 جنيها، والصغير بنحو 250 جنيها، وتراوحت أسعار الدنيس بين 300 و400 جنيه للكيلو.

وشهدت أسواق ومحلات السمك اليوم الثلاثاء، مقاطعة من قبل المواطنين على شراء السمك، وهذا على غرار حملة مقاطعة السمك في كلا من محافظتي بورسعيد والإسكندرية.

ورصدت عدسة “الجمهور” أسعار السمك، حيث بدأ سعر الشبار من 40 جنيها إلى 60 و 70 و 80 جنيها حسب الحجم والطلب، وبدأ كيلو البوري من 70 جنيها إلى 100 و 120 جنيها، وكيلو الفسيخ يبدأ من 200 جنيها حسب الحجم والطلب أيضاً، وأكد أحد البائعين أن سعر الفسيخ كان مرتفعاً فى أواخر شهر رمضان حيت كان يصل إلى 300 جنيهاً، ولكنه بالفعل سعره تراجع فى الوقت الحالي.

وقال أحد بائعي الأسماك داخل سوق السمك بدمياط، إن حملة مقاطعة السمك فى محافظتي بورسعيد والإسكندرية أثرت بشكل ملحوظ اليوم على قطاع كبير من أهالي دمياط، بمقاطعة شراء الأسماك، موضحا أن الإقبال ضعيف من المواطنين داخل سوق سمك “القنطرة”، وبالطبع مختلف كثيراً عن الأيام السابقة،

وذكر أحد بائعي محلات السمك ويدعي "محمود"، أنه لا يوجد زيادة فى أسعار السمك، كما يتم تداوله على مواقع السوشيل ميديا، وأن أسعار السمك مرتفعة بمحافظة بورسعيد وحدها.

فيما قال عدد من المواطنين أن أسعار السمك فى زيادة بسبب جشع التجار بسبب اقتراب شم النسيم، وأن هذا ليس جديد عليهم، فالتجار يرفعون الأسعار فى هذا الوقت، كما أكد بعضهم أنهم يعلنون المقاطعة أملاً فى انخفاض الأسعار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.