الأربعاء، 31 يوليو 2024

07:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لأول مرة، مصر تبدأ حصاد باكورة إنتاجها من البن بالقناطر الخيرية

البن المصري

البن المصري

أسماء أبو شادي

A A

زراعة البن واحدة من التجارب التي عكف باحثون وأساتذة معهد بحوث البساتين بالعمل عليها، تمهيدًا لتأصيل زراعته داخل الأراضي المصرية، على عكس الشائع عنها بكونها مُنتجًا حصريًا على اليمن والبرازيل، تجارب عديدة انتهت بالفشل إلا أنهم لم يستسلموا وعكفوا على تحقيق هذا الحلم، إلى أن تم تحقيقه داخل بستان صغير بمدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، بالفعل نجحت التجربة وتم زراعة البن، وحالياً يتم حصاده لبيعه في الأسواق المصرية وتصديره للخارج.

لأول مرة، حصاد البن المصري بالقناطر الخيرية 

تمكن المهندس المصري أحمد الحجاوي من زراعة البن في مصر بنجاح، هو ما يرجح أن يؤدي إلى استقرار أسعار البن في البلاد وأن الأراضي المصرية خصبة وقادرة على زراعة أنواع متنوعة من البن.
 

وقالت الدكتورة نهاد مصطفى، استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية في مركز البحوث الزراعية المشرفة على حقول البن المصرية، إن تجربة زراعة وحصاد البن لأول مرة في مصر من البساتين في القناطر الخيرية نجحت، لافتة إلى أن أشجار البن المزروعة هدية من دولة اليمن في سنة 1985 في تبادل المعلومات بين البلدين، وكان أقرب مكان للحفاظ على أشجار البن هو زراعتها تحت أشجار المانجو، النخيل الأفوكادو المهم يوفر رطوبة للبن.

وذكرت استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية،  شروط زراعة البن، بينها ضرورة اختيار التربة المناسبة أولا، والمكان المناسب للشجيرات، والأجواء المناسبة، وتوفير مصدات رياح لأن البن لا يتحمل الصقيع، وزراعته بعيدا عن الأراضي التى تعاني الملوحة.

وتابعت:  هذا العام بدأت زراعته مبكراً في شهر مارس، بسبب التجارب التي قام بها المهندسون"، مؤكدة أنه سيتم إدخال العينات في اختبار كيمائي لتقدير نسبة الكافيين والتأكد من جودة البن حتي يتم نشره في الأسواق المصرية.

     

وكان أكد المهندس أحمد الحجاوي، صاحب تجربة زراعة البن في محافظة الإسماعيلية، أن فكرة تجربته تقوم على أساس زراعة البذور التي تم استقدامها من اليمن وإثيوبيا.

وقال «الحجاوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، إن زراعة البن تحتاج للظل، وهذه السنة هي الثالثة في الإنتاج للصنف، منوها أن زراعة المحصول غير مكلفة على الإطلاق مقارنة بالأشجار المثمرة مثل المانجا وغيرها.

وتابع: صاحب تجربة زراعة البن في الإسماعيلية، محتاجين زراعة مساحات كبيرة لإنتاج كميات أكبر؛ لتغطية السوق المحلي؛ لأننا وصلنا للإنتاج العالمي بواقع 10 كجم للشجرة الواحدة.

نجاح زراعة البن بمركز بحوث البساتين بالقناطر الخيرية بعد 40 سنة تجارب.. صور  - اليوم السابع

وكان رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، قال إنّ الزيادة المقررة على البن وفقا لرسوم تنمية موارد الدولة (التي وافق مجلس النواب على مشروع قانون بخصوصها) تخص البن المحمص، وهو الذين جرت عليه عملية تصنيع، مضيفا أنّ الدولة تستورد بنًا بحوالي 220 مليون دولار بن، بينهم 28 مليونا يتم استيراد بها بن محمص.

وأوضح أن 195 مليار دولار يتم بها استيراد بن عادي، وهو غير مُدرج ضمن الزيادة الأخيرة، كما أنه لا يخضع للتعريفة الجمركية، مشيراً إلى أنه يمكن تجنب هذه الزيادة عبر استيراد البن العادي على أن يتم تحميصه محليا، موضحا أنّ الزيادة تشجع صناعة التحميص: مؤكدًا «ليه يتم استيراده في شكل منتج نهائي لما ممكن يتم تحميصه في مصر.. الاستيراد يكلفنا عملة أجنبية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية