السبت، 06 يوليو 2024

02:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية: تعيين 80 ألف معلم بموازنة العام المقبل

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد عبادة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية ، إن الموازنة المقبلة بها اعتمادات كافية لتوفير نحو 120 ألف فرصة عمل، 80 ألف منها بالتعليم، تتضمن الـ 30 ألف معلم تنفيذا لقرار تعيين 150 ألف معلم علي مدار 5 سنوات، بالإضافة لإمكانية الاستعانة بعدد 50 ألف من المعلمين المحالين للمعاش.


جاء ذلك ردا علي  أسئلة وجهها النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، للوزير خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، بشأن مدي صحة تحويل مصلحة الضرائب المصرية لهيئة خدمية وهل سيكون ذلك من خلال مشروع قانون أم بقرار من رئيس الوزراء ، واستفساره عن عدد فرص العمل التي ستمولها الموازنة العامة للدولة 24-25 ونوعية تلك الفرص و مدي انتهاء اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء ووزارة المالية من دراسة وتقييم أوضاع الهيئات الاقتصادية والتي أصبح بعضها يمثل عبئ علي الموازنة العامة. 

تحويل مصلحة الضرائب المصرية لهيئة خدمية


وقال معيط ، إنه جاري الآن الإعداد لمشروع قانون يسمح بتحويل مصلحة الضرائب المصرية لهيئة خدمية، وأنة تم الاقتراب من الانتهاء من الدراسة وعرض مشروع القانون بمجلس الوزراء .


كما كشف الوزير عن وجود توصية من اللجنة المشكلة برئاسة رئيس الوزراء لدراسة أوضاع الهيئات الإقتصادية وعددها 59 ، وكذلك اللجنة المشكلة من وزارة المالية بإلغاء بعض تلك الهيئات وإعادة بعضها بالدخول مرة أخري ضمن الموازنة العامة للدولة ودمج البعض الآخر منها نظرا لتطابق اهداف البعض منها.

التزام الحكومة بسقف الدين


وأكد  معيط  التزام الحكومة بسقف الدين الذي أعلنت عنه في البيان المالي لمشروع الموازنة الوزراء لأجهزة الموازنة العامة للدولة فى السنة الجديدة بمبلغ 15.1 تريليون جنيه بنسبة 88.2% من الناتج المحلى، بالإضافة إلي 16.4 تريليون جنيه سقف دين الحكومة العامة لأجهزة الموازنة والهيئات العامة الاقتصادية، وهذا يساعد مجلس النواب أن يراقب الحكومة فيما يخص الدين،  وسقف الدين الذى يقره مجلس النواب لا نستطيع الخروج عنه، مثل أمريكا ولكن دول عديدة لا تقوم بذلك مضيفا  لو لا قدر الله حدثت ظروف يجب أن أعرض على الرئيس ثم مجلس الوزراء ثم مجلس النواب حتى اخذ موافقه".

تحسين مؤشرات موازنة الدولة العامة والهيئات الإقتصادية


وقال إن موازنة الحكومة العامة تشمل الموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات الاقتصادية، على نحو يسهم في بيان القدرات الحقيقية للمالية العامة للدولة وفق قراءة موضوعية أكثر شمولًا تتضمن كامل إيرادات ومصروفات الدولة وهيئاتها العامة.


وأعلن وزير المالية، الاتفاق مع المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي علي تحسين مؤشرات موازنة الدولة العامة والهيئات الإقتصادية، مؤكدا وجود تقدير عالمي لما اتخذته الدولة من خطوات هامة في هذا الشأن وعلي رأسها تحديد لسقف الدين الحكومي مع مراقبة تلك المؤسسات لتنفيذنا لهذا الأمر. 

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية