الخميس، 04 يوليو 2024

12:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

4 أولويات في الموازنة الجديدة للدولة .. تعرف عليها

وزير المالية

وزير المالية

عبد الرحمن المصري

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مشروع الموازنة الجديدة، أدرك واستجاب للصدمات العالمية المتتالية التي استمرت أكثر من 4 سنوات، بدءً من انتشار فيروس كورونا، وحتى توترات البحر الأحمر الناجمة عن حرب غزة.

تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة

وأشار محمد معيط إن مشروع الموازنة راعى ترتيب الأولويات ورفع كفاءة الإنفاق العام، متسقًا مع إجراءات إصلاح وتطوير المسار الاقتصادي لمصر، بحيث تعكس الأرقام الموازنية سياسات وأهداف اقتصادية وتنموية متوازنة ومتكاملة، تتعامل مع التحديات، وتترجم أولويات العمل الوطني، التي أعلن عنها الرئيس في برنامجه الرئاسي.

ركائز الموازنة الجديدة 2025

وتطرق وزير المالية إلى الركائز الأربعة الأساسية للموازنة الجديدة والتي تتمثل فى الآتي:

  1. الحفاظ على استمرار استدامة الانضباط المالي.
  2. خفض المديونية الحكومية، وإطالة عمر الدين، خاصة مع بدء التعافي من آثار الأوضاع الاقتصادية الحالية.
  3. دفع جهود الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين للتعامل مع الآثار السلبية للموجة التضخمية، والتركيز على استمرار دفع جهود التنمية البشرية بمحوريها: الصحة والتعليم
  4. مساندة ودعم النشاط الاقتصادي خاصة القطاعات الإنتاجية «الصناعة والزراعة» والتصدير.

تحديات تواجه الاقتصاد المصري 

أضاف الوزير، فى البيان المالي للموازنة العامة لسنة 2024- 2025 الذى ألقاه أمام مجلس النواب، أن مشروع الموازنة الجديدة يُراعي التوازن المطلوب بين تخفيف الآثار التضخمية التي عانى منها المواطنون على مدار العامين الماضيين، وتلبية الاحتياجات التنموية، وبين الحفاظ على الانضباط المالى؛ أخذًا فى الاعتبار أن الاقتصاد المصري يواجه تحديات عديدة، تتركز فى: 

  1. تأثر الإيرادات العامة، نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي والنزاعات الدولية والإقليمية التى أضرت بمعدلات نمو بعض الأنشطة الاقتصادية مثل السياحة والإنتاج والتصدير وعوائد قناة السويس والاستثمار الأجنبى. 
  2. زيادة المصروفات بشكل غير مسبوق للتعامل مع الآثار السلبية للهزات الاقتصادية العنيفة وتخفيف توابعها التضخمية، بالتدخل السريع بحزم استثنائية للحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا لمساندة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
  3. دعم القطاعات الإنتاجية والتصديرية الأشد تضررًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.