السبت، 06 يوليو 2024

04:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وليس مجرد إدانة لفظية

«شكري» يطالب المجتمع الدولي بردع إسرائيل لعدم اجتياح رفح

وزير الخارجية سامح شكري

وزير الخارجية سامح شكري

وداد العربي

شدد وزير الخارجية سامح شكري، على ضرورة وجود رد رادع يمنع إسرائيل من اتخاذ أي خطوة أو إجراء عسكري في رفح الفلسطينية على خلفية التهديد باجتياحها.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره الإيرلندي ميهول مارتن، إن مصر تترقب وتدعو لعدم اتخاذ إسرائيل أي إجراءات عسكرية في رفح الفلسطينية.

وتابع: أن هذا أيضا دعوة من الغالبية العظمى من أعضاء المجتمع الدولي لإدراك الجميع بأن عملية عسكرية في منطقة مكتظة بالسكان المدنيين نحو مليون ونصف المليون، سيترتب عليها المزيد من الضحايا المدنيين والمزيد ن المعاناة والتشريد ومزيد من محاولات تصفية القضية من خلال التهجير.

أشار الوزير سامح شكري إلى الوضع في حالة اتخاذ إسرائيل أي خطوة في «رفح الفلسطينية»، قائلا: «لا بد أن نتعدى مجرد المطالبة اللفظية بذلك، وإنما يكون واضح أن هناك قدرة على اتخاذ خطوات ملموسة في حالة الإقدام على هذه الخطوة بما يعد رادعًا لعدم اتخاذ إسرائيل لخطوة يطالب العالم بعدم اتخاذها».

الجهود المصرية لدعم «الأونروا» في غزة

وأضاف أن مصر تستمر في جهودها من خلال منظمات الأمم المتحدة والتواصل مع إسرائيل لتوفير أكبر قدر من المساعدات الإنسانية للوفاء باحتياجات قطاع غزة، ولم نصل بعد للكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني، بحسب تعبيره.

كما أشار شكري إلى التقرير الصادر فيما يتعلق بالأونروا، وقال إن وزير خارجية فرنسا السابق دحض الادعاءات بتورط المنظمة وموظفيها في أعمال إرهابية.

وتابع وزير الخارجية: «من المؤسف أن تتخذ دول مواقف تستبق أي نوع من والتوثق والتحقق من الادعاءات وتؤثر على قدرة عمل هذه المنظمة والتي تضطلع بمسؤولية رئيسية في دعم الشعب الفلسطيني وتوفير احتياجاته ليس فقط في غزة وإنها في الأردن ولبنان وسوريا وتوفر احتياجات إنسانية ورعاية صحية وهي المنظمة الوحيدة التي لديها القدرة لتوزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة».

الدعوى لإعادة النظر في تعليق بعض الدول لتمويل الأونروا

كما دعى وزير الخارجية كل الدول التي علقت مساهماتها أن تعيد النظر في هذا القرار وتوفر المزيد من الدعم لمواجهة الحالة الإنسانية الغير مسبوقة في قطاع غزة.

وأكد سامح شكري، ضرورة توقف الحرب إذ بات القطاع غير قابلٍ للعيش فيه، مضيفاً: «يجب العمل على ضرورة التوصل لحل الدولتين، ويجب أن يتم دعم هذا الحل من خلال شركائنا الأوروبيين في الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بصفة عامة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.