السبت، 05 أكتوبر 2024

08:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للمرة الثالثة تواليا، انخفاض عدد المواليد 150 ألف خلال 2023

انخفاض عدد المواليد - أرشيفية

انخفاض عدد المواليد - أرشيفية

مصعب فرج

A A

أعلن الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الساعة السكانية شهدت انخفاض عدد المواليد نحو 149 ألف مولود خلال عام 2023، موضحًا أن معدل الزيادة الطبيعية في معدل المواليد انخفض إلى 1.4 %، وهذا يحدث لأول مرة.

وأضاف «قاسم» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر القناة الأولى، أن الساعة السكانية رصدت انخفاض في معدل المواليد  للمرة الثالثة على التوالي.

تخفيض مستوى الإنجاب لـ 2.9 طفل لكل سيدة

وأشار مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن مستوى الانجاب هو المحدد الرئيس لمستوى النمو السكاني، موضحًا أن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية،  أطلقت في سبتمبر 2023 هدفها الأساسي تخفيض مستوى الانجاب لـ 2.9 طفل لكل سيدة، وتم تحويل الاستراتيجية لخطة تنفيذية تشاركية تعمل على محاور متعددة وتقوم على توازن بين تقديم الخدمة والاستثمار في الثروة البشرية مثل التعليم والصحة ودعم مكانة المرأة.

وأكد أن التعامل مع القضية السكانية مشكلة مجتمع وليس جهة واحدة، موضحًا أنه يتم حاليًا العمل على محورين تقليل النمو السكاني والارتقاء بالخصائص السكانية، وهو الهدف الأساسي لمشروع تنمية الأسرة المصرية.

واتخذت الدولة المصرية عددا من الخطوات لخفض معدل النمو السكاني، علي رأسها  المشروع القومي لتنمية الأسرة الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير 2022.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search