الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«من حقك تعرف»، 8 خطوات لتسجيل المولود بمكتب الصحة (تفاصيل)

تسجيل المولود

تسجيل المولود

محمد النجار

A A

يبحث العديد من المواطنين عن الخطوات التي يجب اتباعها فى حالة تسجيل مولود جديد فى مكتب الصحة، حيث حدد قانون الطفل المصري رقم (126) لسنة 2008، ثمانية نصوص يجب على المواطن اتباعها حال تسجيل مولود جديد.

تسجيل الأطفال داخل مكتب الصحة

ويعتبر تسجيل المواليد الجدد خطوة مهمة في حفظ حقوق الطفل، إذ يترتب عليها حصولهم على التطعيمات الصحية اللازمة وإلحاقهم بالتعليم فيما بعد، كما أن نص قانون الأحوال الشخصية على ضرورة تسجيل المواليد الجدد خلال 15 يومًا بعد تاريخ ولادتهم الأصلي، بهدف توثيق نسب الأطفال لوالديهم وتحديد جنسياتهم.

وحدد قانون الأحوال الشخصية، طرق وخطوات تسجيل الأطفال داخل مكتب الصحة واستخراج شهادات الميلاد، كما حدد الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادات الميلاد، كالتالي:

تسجيل الأطفال داخل مكتب الصحة

ونص قانون الأحوال الشخصية على ضرورة تسجيل المواليد الجدد خلال 15 يومًا من تاريخ الولادة، وأوضح القانون أن تسجيل المواليد هو بمثابة إثبات للشخصية والعمر، والهدف منه توثيق نسب الطفل إلى والديه وجنسياتهما، كما بيَّن أن المولود يُسجل بمكتب الصحة التابع لمنطقة ولادته من خلال الإخطار الوارد من المستشفى، التي وضعت فيها الأم طفلها.

1- ضرورة التوجه إلى مكتب الصحة قبل انقضاء 15يوما من يوم الميلاد الخاص بالمولود، وذلك بالتقدم إلى مكتب الصحة الذى حدثت في دائرته الولادة.

2- بالنسبة لمن يقيم في الخارج، تمتد فترة التبليغ عن المولود إلى تسعين يوماً، وعلى الأسرة أن تتوجه إلى القنصلية التابعة لبلدهم، وكذلك يمكن التوجه إلى القسم الخاص بالسجل المدني، الذي يتواجد في مركز البريد الرئيسي، هذا في حالة عدم وجود قنصلية.

3- يتم اصطحاب المولود إلى مكتب الصحة وذلك لعمل بصمة القدم له.. حاليا في المدن تقوم المستشفيات بتنفيذ الإجراء السابق، فلا يكون وجود المولود ملزما شرط الحصول على إخطار من المستشفى.

تسجيل الأطفال داخل مكتب الصحة

- والد الطفل إذا كان حاضرا.

- والدة الطفل، شريطة إثبات العلاقة الزوجية على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية، ولا بد أن تقوم الأم بإحضار بعض المستندات التي تؤكد نسب الطفل، وهي مستند إخطار قيد المولود من المستشفى، أو جهة الولادة، وصورة من قسيمة الزواج، وصورة من بطاقة إثبات شخصية الأب والأم.

- مديرو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحي وغيرها من الأماكن التي تقع فيها الولادات.

- العمدة أو شيخ البلد في القرى التي لا يوجد بها مكتب صحة.

-كما يجوز التبليغ لمن حضر الولادة، مثل الأصهار البالغين، حتى الدرجة الثانية.

5- حتى يتم استخراج الشهادة الخاصة بميلاد المولود بطريقة صحيحة، لا بد من إحضار شهادة من المكان الذي حدثت به الولادة، إن كان مستشفى فيجب إحضار شهادة منها، أو شهادة من طبيب التوليد الذي قام بالتوليد، ويمكن أيضاً شهادة أي مركز لرعاية الطفولة والأمومة، لكن لابد وأن يكون تابع لمحل إقامة الأبوين، هذا بالإضافة إلى البطاقة العائلية للأب وبطاقته الشخصية.

تسجيل الأطفال داخل مكتب الصحة

6- لو لم يكن الأب متواجد ليذهب لتسجيل المولود فيمكن لغيره من أقاربه أن يقوموا بذلك كلاً من ( الأم للزوج – الأب للزوج – الأخت أو الأخ للزوج – العم للزوج – العمة للزوج – أم المولود).. ويتم دفع الرسوم التي تبلغ 7 جنيهات ، بالإضافة لشراء طابع مواليد بـ20 جنيهًا ويتم استلام شهادة الميلاد في نفس الوقت.

7- تحرر شهادة الميلاد عقب قيدها مباشرة وتسلم للمواطن، ويقوم مكتب الصحة بإرسال التبليغات للسجل المدني الذي يتولى بدوره قيدها مرة أخرى بدفتر مواليد السجل ثم إرسالها للقطاع لإدخالها بياناتها على الحاسب الآلي وتحديد الرقم القومي للمولود

8- في جمهورية مصر العربية ينص القانون المصري، وخاصةً المادة رقم ثمانية عشر من القوانين الخاصة بالطفل، على ضرورة القيام بالتبليغ عن ولادة الطفل حتى إن كان قد توفي أثناء الولادة.

تسجيل الأطفال داخل مكتب الصحة

وكذلك لا بد من التبليغ عنه إذا تمت وفاته وهو في بطن امه وقد بلغ الشهر السادس، في هذه الحالة لا بد على الأبوين استخراج شهادة وفاة للمولود ومن يمتنع عن التبليغ في مثل هذه الحالة، يتعرض إلى غرامة مالية لا تقل عن عشرة جنيهات، ولا تجاوز مائة جنيه، وقد يصل الأمر إلى الحبس مدة لا تزيد على سنة في بعض الأحيان.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search