الخميس، 04 يوليو 2024

12:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المالية: خفض أسعار الفائدة في مصر مرهون بالسوق العالمي وانخفاض التضخم

أحمد كوجك

أحمد كوجك

عبد الرحمن المصري

توقع أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المـالية، خفض أسعار الفائدة على مستوى العالم، خلال العام الجاري 2024، وخاصة في ظل مؤشرات السوق الأمريكية التي تسعى لخفض المعدلات عن السائدة حاليًا، يتبعها في ذلك الاتحاد الأوروبي.

توقعات أسعار الفائدة في مصر خلال العام الجاري 2024

وقال نائب وزير المالية خلال جلسة نقاشية عقدها المركز المصري للدراسات الاستراتيجية تحت عنوان نظرة على الأسواق المالية خلال الربع الأول من عام 2024، إن تكلفة التمويل ستظل مرتفعة خلال العام الجاري على مستوى العالم، حتى لو حدث تراجع في مؤشرات أسعار الفائدة.

وأشار “كوجك” إلى أن حجم التدفقات للدول الناشئة ومن بينها مصر ستكون خفيفة، وبالتالي فمن المتوقع أن يكون خفض الفائدة خلال العام الجاري أبطأ، وبمعدلات ليست كبيرة.

وأضاف أن حجم الفائدة في مصر مرتفع مقارنة بالأسواق العالمية، لكن ذلك راجع إلى ارتفاع سعر الفائدة عالميًا، وبالتالي فإن امتثال السوق المصرية بالخفض على عائد الإيداع والإقراض، سيكون مرهونا بالتقليل العالمي لأسعار الفائدة.

وواصل نائب وزير المالية للسياسات المالية حديثه حول أسعار الفائدة عالميًا، قائلًا: إن السياسة العامة للدولة تسعى إلى نمو حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، ولتحقيق ذلك فإن البلاد لديها أولوية في خفض التضخم في السوق المصرية، ومن ثم الاتجاه نحو الخفض، تشجيعًا لزيادة التدفقات الاستثمارية.

وتابع نائب وزير المالية توقعاته حول سعر الفائدة، قائلًا إنها انخفضت في الأوراق المالية المصرية، من مستويات غير مسبوقة، لتصل إلى أدنى مستوى لها عند 25%، وهو مؤشر يدعو للتفاؤل حول مستقبل مصر في هذا الشأن.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة مطلع مارس الماضي؛ بغرض السيطرة على التضخم وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.