السبت، 05 أكتوبر 2024

11:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع تقدم العمر تضعف الركبتان إليك طرق الوقاية

الركبة

الركبة

أسماء أبو شادى

A A

مع تقدم العمر تحصل تغييرات عديدة في الجسم من بينها ضعف الركبة وإن كان هذا الألم يصيب جميع الأعمار إلا أنه يرتبط ارتباطا وثيقا مع كبار السن.

سنستعرض في هذا التقرير أسباب ضعف الركبة، وطرق علاجها وفقا لموقع " livestrong.

أسباب ضعف الركبة

تدهور الغضروف

يعد الغضروف النسيج الضام الأساسى المسؤول عن مجموعة من الوظائف، فهو يمتص الصدمات ويقلل الاحتكاك، ويدعم الهياكل في ركبتك، ومع ذلك على مر السنين يمكن أن تذبل الغضاريف، فحينها ستضعف ركبتيك.

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة وتمارين العضلات على منع حدوث ضعف الركبة.

ضمور العضلات

يحدث ضمور العضلات عند تقدم العمر، وللحفاظ على تجنيد العضلات وتنشيطها نحنتاج إلى نظام داعم لهذه العضلات، فالاستمرار في التمارين أمر ضروري.

كثافة العظام

تبدأ قوة عظامك في الانخفاض بمجرد بلوغك الخمسين من العمر، حيث لا يقتصر دور جسمك على تكسير العظام القديمة بشكل أسرع من تكوين العظام الجديدة، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام.

لتجنب هذا الأمر أحصل على ما يكفى من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي، قلل من تناول الكافيين والكحول، وأقلع عن التدخين.

هشاشة العظام

إذا كنت تعاني بالفعل من هشاشة العظام، فإنه يسبب ضعف ركبتيك على الرغم من هشاشة العظام قد تنشأ من زيادة الوزن والسمنة ومرض السكري وارتفاع الكوليسترول، فإن الشيخوخة هي العامل الأساسي لهشاشة العظام لكبار السن.

زيادة الوزن

قد تؤدي زيادة الوزن إلى ضعف الركبتين، حيث إن زيادة الوزن تشكل حملاً على المفاصل والعضلات.

يمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي في تقوية عضلاتك والتكيف مع وزنك الجديد، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لنقص الوزن.

التعرض للإصابة سابقة

إذا كنت تعاني من إصابة مسبقة في الركبة، فقد تشعر دائما بالضعف وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المشاكل مثل اختلال التوازن العضلي، وعدم استقرار المفاصل والغضاريف، فالعلاج الطبيعي هو حجر الزوية للتعافي من كل هذا.

search