السبت، 05 أكتوبر 2024

07:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جدل في الوسط الإعلامي بسبب منع الصحفيين من حضور جنازات الفنانين

اسرة السعدني تمنع الصحفيين من حضور العزاء

اسرة السعدني تمنع الصحفيين من حضور العزاء

الزهراء علام

A A

أثيرت حالة من الجدل في الأوساط الصحفية، بعدما قررت نقابة المهن التمثيلية بعدم السماح للصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية، بحضور عزاء الراحل صلاح السعدني اليوم الأحد، بعد أن بررت النقابة قراراها، بداعي احترام مشاعر أسرة الراحل «السعدني»، ولتفادي ما حدث في الجنازة، وفقا لبيان أصدره أشرف زكي نقيب الممثلين.

بين مؤيد ومعارض، لحضور وسائل الإعلام للجنازات 

اتفق البعض مع القرار الصادر بمنع حضور الصحافة للعزاء، بينما رأى آخرون أن هذا القرار يتنافى مع تطبيق حرية الصحافة وحق المتابع والقارئ في إلقاء الضوء على الأحداث الهامة على الساحة خاصة تلك التغطيات التي تعود لشخصية عامة ومعروفة في وطنها ولها ملايين المتابعين لأخبارها.

وانتقد الأمير أباظة، الناقد الفني والسينمائي، في تصريحات خاصة لموقع الجمهور الإخباري، التصرفات التي تحدث من بعض المصورين والمحررين عند تغطية الجنازات والتدافع الذي يحمل فقيد أهل المتوفي ثقلا فوق حزنهم، كما أنه من الصعب السيطرة على الوضع في مثل تلك الأوقات خاصة أنها أوقات صعبة على أهل الفقيد.

وأضاف أباظة أن مثل هذه الأحداث تكرر من وقت لآخر، الأمر الذي يضع الفنانين وذويهم في مواقف صعبة امام الجمهور ومع الصحفيين، مثلما حدث مع الفنان احمد عبد العزيز في عزاء الفنانة الراحلة شيرين سيف النصر، ولفت أباضة أنه لا يعترض على قرار منع المراسلين والمحريين من الحضور حتى تنظم الأمور بشكل يمنع التصادم بين الأطراف المتواجدة للتغطيات وبين أهل المتوفي.

الإعلامي محمد الباز يعلق على منع الاعلامين من حضور العزاء

وعلق الكاتب الصحفي محمد الباز على بيان نقابة المهن التمثيلية بمنع تصور عزاء الراحل صلاح السعدني، عبر حسابه على "فيسبوك": «من حق عائلة السعدني أن تحدد من يشارك في عزاء الفنان الراحل صلاح السعدني، رغم أنه ليس ملكا للعائلة وحدها، فهو ملك جمهوره ومحبيه».

وأضاف الباز:« كان يجب على نقابة الممثلين أن تتحرى الدقة في بيانها الذى نقلت من خلاله رغبة أسرة السعدني التي أرى أنها ليست لائقة وتفتقد إلى الذوق في الحقيقة، فكان يمكنهم منع الصحفيين من تغطية العزاء دون اللجوء إلى بيان يعكس حالة عصبية غاضبة بسبب موقف عابر».

وأشار إلى أن من يتسببون بهذه الفوضى في الجنازات ليسوا مندوبين مواقع وقنوات، بل أكثرهم أصحاب صفحات على الفيس بوك وتوتير، يبحثون عن مشاهدات تتحول إلى مكاسب مادية هائلة، وعليه فالحديث عنهم بأنهم صحفيين وإعلاميين يفتقد إلى الدقة. 

واكد الباز على أن الصحافة ليست مهنة متطفلة ولا تنتهك خصوصيات الناس وخاصة الفنانين وعائلاتهم، ولو وقعت أخطاء من الصحفيين فهو أمر وارد، كما هو وارد أن يخطئ الفنانون أثناء أداء عملهم، لكن ليس معنى هذا أن نتجاوز في حق الفن والفنانين.

واختتم حديثة بأن عائلة السعدني مدينة باعتذار للصحفيين والإعلاميين، وعلى النقابة سحب هذا البيان الذى كان فجا في تصريحه، وكان يمكن أن يكتفى بالتلميح أن عزاء عائلة السعدني قاصر على الأقارب والزملاء، ف " الملافظ سعد" يا نقابة الممثلين.

اجتماع عاجل بين نقابة الصحفيين والمهن التمثيلية

فيما ينتظر أن يعقد اجتماع مشترك بين نقابة الصحفيين ونقابة المهن التمثيلية الأربعاء المقبل؛ في مقر نقابة الصحفيين، وبحضور أعضاء مجلسي النقابتين، والمكتب التنفيذي لشعبة المصورين الصحفيين لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحفية.

وكانت جنازة الفنان صلاح السعدني قد شهدت انفعالا حادا من أحمد السعدني حيث ظهر أمام عدد من المصورين وانفعل عليهم كي لا يصوروه وهو منهار، وقال شهود عيان إنه تعدى لفظيا على عدد منهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



 


 

search