الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزيرة الثقافة: مهرجان أسوان لأفلام المرأة صنع لنفسه مكانًا ومكانة

افتتاح مهرجان أسوان

افتتاح مهرجان أسوان

شهاب عمران

A A

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدُولي لأفلام المرأة، بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، السفير كريستين برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وعدد من سفراء الدول المشاركة وصناع السينما.

وفي كلمتها قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، "نحتفل اليوم ببدء فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لسينما المرأة، ذلك المهرجان الذي وضع لنفسه مكانًا ومكانة بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن ولإبداع المرأة كإضافة للإنسانية.

وأضافت وزيرة الثقافة: “على مدار الأيام القادمة سيكون هناك العديد من المحاور، والكثير من النقاشات التي تفتح الطريق لطرح قضايا المرأة في شتي أنحاء العالم، لتأتي أهمية منتدى نوت الذي يلعب دورًا بارزًا ومتزايدًا في تمكين فتيات وسيدات الجنوب، في إطار حرص الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية بفتح كل الأبواب وإتاحة كل الفرص في شتي المجالات للمرأة المصرية لتلعب دورها الذي يتأكد يوما بعد يوم وجيل بعد جيل كعامل أساسي وفاعل في صناعة تاريخ هذا الوطن وحاضره بل ومستقبله أيضًا”.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من قرطاج إلى أسوان تأتي إبداعات المرأة التونسية لتضيء ليالي هذا المهرجان، لا كضيف شرف فقط ولكن كدولة شقيقة تجذرت علاقتها مع مصر على مر التاريخ.

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، أن الجمهورية الجديدة حريصة كل الحرص على أن تلعب القوي الناعمة وفي مقدمتها فن السينما دورها في ترسيخ قيم المحبة والآخاء وتحقيق التقارب بين الشعوب.

وخلال حفل الافتتاح، سلمت وزيرة الثقافة، درع تكريم المهرجان لعدد من النساء البارزات في صناعة السينما وغيرها من المجالات في مصر والعالم منهم الفنانة غادة عادل، الما بويستي "بولندا"، الفنانة هند صبري، كاهنة عطية "تونس"، المخرجة هالة خليل، الدكتورة مني الصبان، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان .

يستمر المهرجان في دورته الثامنة حتى يوم 25 ابريل الجاري بمشاركة عدد كبير من صناع السينما في مصر والعالم، وتحل عليه دولة تونس ضيف شرف الدورة.

أفلام المسابقة للدورة الثامنة من أسوان لسينما المرأة

يشارك في النسخة الحالية 76 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان، ويشارك بمسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام، حيث تبدأ العروض في حفل الافتتاح بفيلم "بنات ألفة" الفائز بجائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي.

كما ينافس علي جوائز مسابقة الفيلم الوثائقي المصري "رسائل الشيخ دراز" في عرضه العالمي الأول.

ويشارك فيلم "بعد الأمطار الغزيرة" سيناريو وإخراج داميان هاوزر، ويشارك الفيلم الهندي "أحلام أندرو" في عرضه الإفريقي الأول من إخراج مينا لونجچام، والفيلم الألماني "أرتور وديانا" في عرضه الإفريقي الأول إخراج وسيناريو سارة سوما.

كما يشارك بالمسابقة أيضًا، فيلم "كواليس" في عرضه الإفريقي الأول، وهو إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وفيلم "الجنة تحترق" إخراج ميكا جوستافسون، في عرضه الإفريقي الأول ومن النمسا في عرضه الإفريقي الأول يشارك فيلم "وودلاند" إخراج إليزابيث شارانج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.