الخميس، 04 يوليو 2024

01:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

منها 20 مليارا لرأس الحكمة، مصر تتسلم 30 مليار دولار بنهاية يونيو 2024

ارتفاع حصيلة مصر الدولارية

ارتفاع حصيلة مصر الدولارية

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن إجمالي ما سوف تتحصل عليه مصر من موارد دولارية خلال العشرة أيام الأخيرة من أبريل وحتى نهاية شهر يونيو القادم 2024 سوف تصل إلى 30 مليار دولار

وأضاف وزير المالية، أن الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة سوف تستلمها مصر خلال الفترة من أواخر أبريل الجاري وحتى نهاية شهر مايو، والتي من المتوقع أن تكون 20 مليار دولار.

وصول مبلغ مليار دولار من البنك الدولي نهاية يونيو 

وأضاف وزير المالية في تصريحات لـCNBC إنه من المتوقع وصول مبلغ مليار دولار تقريبًا من البنك الدولي، وذلك في خلال فترة أقصاها نهاية شهر يونيو القادم من العام الجاري 2024.

وأشار إلى انتظار مصر مبلغًا مقداره 1.7 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، من المقرر استلامها خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن مصر تنتظر مبلغًا مقداره 820 مليون دولار كأحد شرائح قرض صندوق النقد الدولي للبلاد،

وصرح وزير المالية بأن هناك عددًا من الشرائح المتوقع وصولها إلى مصر من بعض الدول، مثل اليابان التي أفادنا مسؤوليها مؤخرًا بقرب تسليم 230 مليون دولار إلى الحكومة.

كما أن هناك مبالغ أخرى من مصادر متنوعة، مثل برنامج الطروحات، وهناك بعض التدفقات المالية الأخرى التي تدخل مصر خلال الفترة القادمة.

«حصول مصر على 30 مليار دولار نهاية العام المالي الحالي»

وواصل وزير المالية: في الفترة من أبريل وحتى نهاية العام المالي الجاري من المتوقع حصول مصر على من 25 إلى 30 مليار دولار خلال تلك الفترة.

وأضاف: هناك اتفاق بين الحكومة والبنك المركزي على رفع قيمة احتياطي النقد الأجنبي للبلاد، والذي سجل بالفعل زيادة خلال مارس الماضي، متخطيًا حاجز 40 مليار دولار.

أشار وزير المالية إلى أن جزء من المتحصلات النقدية الأجنبية التي سبق ذكرها سوف تستخدم في رفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي، فضلا عن خفض الدين الخارجي، وديون أجهزة الموازنة، 

وتوقع وزير المالية تحسنًا قويًا في الأداء المالي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وجزء من هذا التحسن مرتبط بدخول جزء من الشريحة الأولى من صفقة رأس الحكمة إلى الموازنة العامة، وبالتالي ساهم في خفض الدين، وأعتقد أن رقم الدين الخاص بأجهزة الموازنة سيحمل أرقامًا جيدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.