الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ذكرى رحيل مبتكر الرباعيات، صلاح جاهين تبنى أحمد زكي واشتهر بعلاقته بـ سعاد حسني

صلاح جاهين

صلاح جاهين

مصطفى شلي

A A

«أنا شاب لكن عمرى ألف عام، 

وحيد لكن بين ضلوعي زحام،

 خايف ولكن خوفي منى أنا، 

أخرس ولكن قلبي مليان كلام.. وعجبي

ذكرى وفاة صاحب أشهر الرباعيات الشعرية، وأحد رواد الثقافة في مصر، ويعتبر من أهم مفكرين في القرن العشرين هو الكاتب «صلاح جاهين» كتلة العطاء وملك الكلمة العامية الساخرة في العالم العربي، لم تخلو الدراما المصرية والعربية من كلماته التي خلدها التاريخ، وترك بصمته في  الكثير من أعمال الدرامية والسينمائية حتي يومنا.

يوافق اليوم، 21 أبريل رحيل «جاهين»، واحد من أهم رواد الثقافة المصرية في الدراما والسينما.

صلاح جاهين 

تبنى أحمد ذكي وجمعته علاقة طيبة بـ سعاد حسني 

يعتبر «جاهين» من أهم المفكرين في حقبة السبعينات والثمانينات، وله الفضل على العديد من النجوم الذين أثرو في الفن المصري من بينهم الفنان أحمد ذكى و الفنانة سعاد حسني حيث كان له العديد من المؤلفات التي تعتبر علامة فارقة في السينما المصرية، أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، ولعبت زوجته أدوار في بعض الأفلام التي أنتجها. عمل محرراً في عدد من المجلات والصحف، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام.

صلاح جاهين وشادية 

ولد صلاح جاهين في 25 ديسمبر 1930 في شارع جميل باشا في شبرا في القاهرة. عمل والده المستشار بهجت حلمي في السلك القضائي، حيث بدأ كوكيل نيابة وانتهى كرئيس محكمة استئناف المنصورة. درس الفنون الجميلة ولكنه لم يكملها حيث درس الحقوق.

صلاح جاهين والسينما

كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوع متتالي، كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة، كما مثّل في أفلام: «شهيد الحب الإلهي عام 1962، ولا وقت للحب عام 1963، والمماليك 1965، واللص والكلاب 1962».

اشتهر «جاهين» بحبه الكبير للفنان أحمد ذكي، حيث كان من أشد المعجبين والداعمين له، إذ  حارب العديد من الآراء ليشارك النمر الأسود في مسلسل «هو وهي» مع الفنانة سعاد حسني.

صلاح جاهين و أحمد ذكي

رغم أعماله السابقة، إلا أن قمتها كانت الرباعيات والتي تجاوزت مبيعات إحدى طبعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام، هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان علي الحجار.

تكريم جمال عبد الناصر لـ صلاح جاهين

جاهين وعالم السياسة

كانت حركة الضباط الأحرار وثورة 23 يوليو 1952، مصدر إلهام لـ «جاهين»، حيث قام بتخليد جمال عبد الناصر فعلياً بأعماله فقد سطر عشرات الأغاني. لكن هزيمة 5 يونيو 1967، خاصةً بعد أن غنت أم كلثوم أغنيته راجعين بقوة السلاح عشية النكسة، أدت إلى أصابته بكآبة. هذه النكسة كانت الملهم الفعلي لأهم أعماله الرباعيات والتي قدمت أطروحات سياسية تحاول كشف الخلل في مسيرة الضباط الأحرار، والتي يعتبرها الكثير أقوى ما أنتجه فنان معاصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search