السبت، 05 أكتوبر 2024

09:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى رحيل الخال عبد الرحمن الأبنودي، صعيدي أثرى الحياة الفنية في مصر

عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الأبنودي

مصطفى شلي

A A

يوافق اليوم، 21 أبريل ذكرى رحيل «الخال»، من كبار شعراء مصر في العصر الحديث، وأحد الذين أثروا في الحياة الثقافية، هو الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، ويعتبر الخال من أهم القامات الكبيرة في عالم الثقافة المصرية، لما تركه من تاريخ حافل من كلمات وأشعار ما زالت حتى الآن لها نصيب كبير في قلب محبيه، فقد كانت له بصمته في الدراما المصرية، وشارك في أغلب الأعمال الدرامية التي تعتبر علامات فارقة في تاريخ الدراما المصرية.

 عبد الرحمن الأبنودي

ذكرى رحيل أهم شاعر في تاريخ الدراما والسينما العربية

ولد عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني على، حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثّر بها.

تزوج الشاعر عبد الرحمن الأبنودي من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.

 عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الأبنودي ومطربي مصر

يعتبر الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، واحد من أهم شعراء مصر، ولديه عدد كبير من الأشعار التي تغني بها أهم مطربي مصر والعالم العربي، فلديه رصيد كبير مع العندليب عبد الحليم حافظ: عدى النهار، المسيح، أحلف بسماها وبترابها، ابنك يقول لك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، اضرب اضرب، إنذار، بالدم، بركان الغضب، راية العرب، الفنارة، يا بلدنا لا تنامي، صباح الخير يا سينا، الهوا هوايا وغيرها.

وغنى له الفنان محمد رشدي: تحت الشجر يا وهيبة، عدوية، وسع للنور، عرباوي، والفنانة فايزة أحمد: يمّا يا هوايا يمّا، مال علي مال، قاعد معاي، والفنانة نجاة الصغيرة: عيون القلب، قصص الحب الجميلة، والفنانة شادية: آه يا اسمراني اللون، قالي الوداع، أغاني فيلم شيء من الخوف.

كما شدت الفنانة صباح من كلماته الأغاني التالية: ساعات ساعات، والفنانة وردة الجزائرية: طبعًا أحباب، قبل النهاردة، و الفنان محمد قنديل: شباكين على النيل عنيكي، و الفنانة ماجدة الرومي: جايي من بيروت، بهواكي يا مصر، و الفنان مروان خوري: دواير، و الفنان محمد منير: شوكولاتة، كل الحاجات بتفكرني، من حبك مش بريء، برة الشبابيك، الليلة ديا، يونس، عزيزة، قلبي مايشبهنيش، يا حمام، يا رمان.

محمد منير و عبد الرحمن الأبنودي 

الخال الأبنودي والسينما والدراما 

كما قدم «الأبنودي» للسينما المصرية و الدراما أهم الأغاني مثل "النديم"، و “ذئاب الجبل”، وغيرها، وكتب حوار وأغاني فيلم شيء من الخوف، وحوار فيلم الطوق والإسورة، وكتب أغاني فيلم البريء، وقام بدوره في مسلسل العندليب حكاية شعب الفنان محمود البزاوي، وشارك الدكتور يحيى عزمي في كتابة السناريو والحوار لفيلم الطوق والأسورة عن قصة قصيرة للكاتب يحيى الطاهر عبد الله، وأخر ما قدمه «الأبنودي» كان أشعار مسلسل "بنت القبائل" مع المخرج حسني صالح.

حياته الشخصية

تزوج عبد الرحمن الأبنودي في أول حياته من مخرجة الأفلام التسجيلية عطيات الأبنودي التي لم تتخلى عن لقب (الأبنودي) بعد انفصالهما، ثم تزوج من الإعلامية نهال كمال حتى نهاية حياته، وأنجب منها ابنتيه آية ونور.

وتوفي الأبنودي، في 21 إبريل من عام 2015 عن عمر يناهز السادسة والسبعين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search