الخميس، 11 يوليو 2024

12:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

20 و22 أبريل يوافقان مولد النبي في الشهر الميلادي، والإفتاء: الموعد بالتقريب

دار الإفتاء

دار الإفتاء

محمد الأزهري

حددت دار الإفتاء المصرية، ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتقويم الميلادي من 20 إلى 22 أبريل، مؤكدة أنه بالتقريب يوافقان مولد النبي بالميلادي.

وقد وُلد النَّبي محمّد عليه الصلاة والسلام فجرَ الاثنين الثَّاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل في دارِ عقيل بن أبي طالب.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في تصريحات سابقة: "لو جرى حساب التاريخ الميلادي لسيدنا رسول الله لوافق يوم 20 أبريل".

وقال الدكتور مجدي عاشور من علماء دار الإفتاء المصرية، إن "حسم يوم مولد النبي ميلاديا، اختلف فيه العلماء المختصون بالتقويم، مؤكدا أنه أمر تقريبي، بين يومي 20 و22 أبريل، مؤكدا أن الأرجح أنه كان يوافق يوم 20 أبريل من عام 571 ميلاديا.

وكشف الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، عن حكم صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك لأن البعض يحتار حول جواز هذا الأمر أو يعتقد أنه بدعة.

وأجاب مفتي الديار المصرية عن سؤال أحد المواطنين الذي جاء فيه: «اعتدت صيام يوم المولد النبوي الشريف شكرًا لله تعالى على هذه النعمة العظمى، فما حكم الشرع في ذلك؟».

ورد «علام» عن السؤال قائلًا: إن هذا اليوم هو يوم تفضل الله تعالى به على العالمين بإيجاد خير الأنام، فاستحق لذلك مزيد فضل واعتناء وإظهار أبلغ معاني الشكر والثناء لله تعالى بالإكثار من الطاعات والقربات التي من أَجَلِّها قربة الصيام.

وأضاف المفتي، أنه يجب إظهار ما لهذه النعمة من أثر في النفوس من السعادة والسرور والحفاوة والاحتفاء والاحتفال، إذ يزيد فرح المؤمن بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم على فرحه بأيِّ حدث وبكل عيد.

وتابع مفتي الديار المصرية: «ما اعتدته أيها السائل من صيام يوم المولد النبوي الشريف يُعَدُّ أمرًا مشروعًا، وفعلًا حسنًا، وهو من شكر المُنعِم على إنعامه، والمُحسِن على إحسانه، وهو أيضًا اقتداءٌ وتأسٍّ بأصل فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث كان يخص يوم الإثنين وهو يوم مولده الشريف بالصيام».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.