السبت، 06 يوليو 2024

01:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خدمات الجمهور...

الفول والزيت والدقيق والعيش السياحي أبرزها، الحكومة تنجح في خفض الأسعار

السلع - أرشيفية

السلع - أرشيفية

محمد النجار

خفض الأسعار اليوم ، تدخلت الحكومة الفترة الماضية لحل مشكلة ارتفاع الأسعار في كافة السلع وعلي وجه الخصوص السلع الاستراتيجية التي تهم المواطن المصري بشكل يومي.

وتكثف الحكومة جهودها خلال الفترة الماضية لضبط الأسعار والعمل علي انخفاض كافة الأسعار بشكل يناسب المواطن في الشارع المصري، كما كثفت الحكومة مساعيها لضبط أسعار السلع في الأسواق، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواصلة التعاون المكثف مع القطاع الخاص في إطار مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، وتذليل أي عقبات قد تواجه التنفيذ بهدف التخفيف من أعباء المواطنين.

أسعار السلع في الأسواق 

وفي هذا السياق شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي تكثيف جهود الحكومة في مواجهة ارتفاع الأسعار، حتى يشعر المواطن بجهود خفض الأسعار من خلال التعامل مع الأسعار في الأسواق، لافتا الي أن الفترة الماضية حققت الحكومة نجاح ملحوظ في حفظ الأسعار حتي وصل لـ 27%.

 

مؤتمر رئيس مجلس الوزراء بشأن خفض الأسعار في السوق 

خفض الأسعار اليوم وأشار رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلي أن هناك حصر كامل للأسعار وانخفاضها، والاتجاه العام أن هناك انخفاض 27% للسلع العامة.

نجاح الحكومة في هبوط الأسعار في الأسواق 

خفض الأسعار اليوم، وفي سياق متصل أعلن اتحاد الغرف التجارية هبوط أسعار زيت الطعام بنسبة تتراوح بين 20 و25% حسب الشركة المنتجة، وذلك في الأسواق للمستهلكين ليصل سعر زجاجة الزيت بين 65 إلى 80 جنيها بحسب النوع والبراند.

وشدد الاتحاد العام للغرف التجارية، أن غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفضت مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تتراوح بين 15% إلى 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا بعض السلع الهندسية وكل ماركات السيارات.

الإفراجات الجمركية عن السلع بالموانئ 

خفض الأسعار اليوم، وأكد أن هناك وفرة واضحة لكل السلع سواء السلع الأساسية أو غيرها وذلك بعد الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات.

وأوضح أن كبار المنتجين للسلع الأساسية استمروا في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء ثم بعد العيد، وتم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبه متوسطة 25% ووصلا إلى 27% بالسلع الأساسية، وذلك بعد أن أضاف العديد من السلاسل التجارية خفض إضافي للمنافسة، وبدأت آليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت.

انخفاض الأسعار عن البقالين في الأسواق 

خفض الأسعار اليوم، وتابع كما أن أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) بدأت في الانخفاض تدريجيا مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، ومتوقع استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة.

 

دور البرلمان الرقابي على الأسواق 

خفض الأسعار اليوم، ومن جانبه أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، أن التحديات التي تواجه الدولة تتمثل في الأسعار وخفض التضخم، ويتم اتخاذ إجراءات لخفض الأسعار بشكل كبير قبل نهاية العام الحالي، مع توقعات بأن يصل معدل التضخم ما بين 10% و15%، مقابل 33% في الشهر الماضي، ما يعني انخفاضا يصل إلى 50% في أسعار السلع.

وأشار "الفقي" إلى أهمية ملف الأسعار في الأمن القومي، حيث تسهم جميع الأطراف من خلال السياسات النقدية وأدوات البنك المركزي والسياسات المالية والإجراءات الحكومية في التخفيضات.

واستطرد أن البنك المركزي اتخذ العديد من الإجراءات، بما في ذلك رفع الاحتياطي الإلزامي وعمليات السوق المفتوحة وزيادة أسعار الفائدة بنسبة غير مسبوقة، إلى جانب التحرير الأخير لسعر الصرف.

وأردف إلى انخفاض معدل التضخم منذ فبراير الماضي، وتوقع استمرار هذا الانخفاض ليصل إلى ما بين 10% و15% بنهاية العام الحالي، مع هدف للبنك المركزي بلوغ نسبة التضخم 7% في عام 2025، مما يتوقع أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار، خاصة في مجال المواد الغذائية.

خفض الأسعار اليوم، وفي نفسي السياق أكد المستشار محمد الحمصانى المتحدث باسم مجلس الوزراء إن القطاع الخاص أوضح أن دورة السلع ستنتهي بعد عيد الفطر المبارك والأسواق ستشهد سلع جديدة بأسعار الصرف الجديدة.

وأضاف: "أعلنا في الاجتماع والمؤتمر الصحفي أن السلع الأساسية انخفضت بنسبة 27 % وكل السلع انخفضت بمتوسط نسبة 22 % وخلال الفترة المقبلة سنشهد مزيد من انخفاض أسعار السلع".

وتابع أنه صدر قرار من رئيس الوزراء ووزير التموين لوضع سعر حد البيع الأقصى على السلع وهذا السعر يتم متابعته من خلال مفتشى التموين، وعلى سبيل المثال الخبز السياحي أسعاره بمختلف أوزانها تم إعلانه ومن ناحية أخرى أعلنا خلال اجتماع اليوم أن أسعار السلع الغذائية كلها أشرنا إليها والأرقام معلنة السكر نزل 22% والزيت نزل 23%".

وأكمل: "الدولة بعد توحيد سعر الصرف بدأت في الإفراج عن السلع الأساسية وحل مشكلة الشركات التي كانت متوقفة على مستلزمات الإنتاج وتوفير مستلزمات الإنتاج بسعر مخفض عن سعر الصرف السابق سيؤثر في خفض أسعار الأجهزة الكهربائية ومن ضمن الأسعار التى انخفضت بصفة عامة كان بلغ 22% والأسعار التي استعرضها اتحاد الغرف التجارية انخفاض أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية ووصلت نسب الانخفاض إلى 35 %".

وأكد أن المواطن لم يشعر بالانخفاضات لأنها ليست بنفس درجة السلاسل التجارية ومن المتوقع أن تشهد المحال الصغيرة مزيدا من انخفاض أسعار السلع وستكون هناك متابعة حازمة للأسعار المعلنة".

خفض الأسعار اليوم، ومن جانب أخر أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، انخفاض سعر الزيت بنسبة 14% بالإضافة إلى التخفيضات السابقة ليصل إجمالي التخفيضات على سلعة الزيت إلى نسبة 36% من تاريخ بدء سلسلة الاجتماعات التي انعقدت برئاسة رئيس مجلس الوزراء مع المنتجين والموردين والمصنعين واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية في ضوء أعمال لجنة ضبط الأسعار والأسواق برئاسة مجلس الوزراء.

وأكد أن سعر زجاجة الزيت الخليط بعد التخفيض الإضافي يبدأ من 65 جنيها لزجاجة الزيت الخليط 1 لتر في الأسواق.

وأكدت الشركات المنتجة للزيوت والمسلي على التزامها الراسخ بتقديم أفضل المنتجات الغذائية بجودة عالية، حيث تضع في مقدمة أولوياتها تلبية احتياجات العملاء وتوفير متطلباتهم بشكل مستمر وفعّال وأوضحت أن ذلك حرصا منها على مواكبة التطورات في السوق المصرية، وتخفيف الأعباء على كاهل المستهلكين.

حفظ أسعار الفول في الأسواق بعد اجتماع مجلس الوزراء 

خفض الأسعار اليوم، وأعلن الاتحاد العام للغرفة التجارية أنه جارٍ العمل على خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المستلزمات المخفضة والتي تشكل حوالى 50% من التكلفة وانخفضت بحوالي 25%.

وانخفضت أسعار الجملة لكل السلع الأساسية خلال الفترة الماضية، إذ تراجعت أسعار القمح بنسبة 40% و30% في الدقيق و40%  في زيت الصويا والعباد  "وارد دول البحر الأسود" و28% في زيت الأولين والذرة لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين و35% في الذرة.

وأعاد هذا الانخفاض الأسعار الحالية إلى أسعار فبراير 2023 وبدأ يظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.