الخميس، 11 يوليو 2024

01:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ما هي أسباب ضعف «رياح الخماسين» خلال السنوات الأخيرة؟ الأرصاد تكشف

رياح الخماسين

رياح الخماسين

أسماء أبو شادي

حالة من الاضطرابات الجوية، شهدتها مصر خلال الأيام الماضية، فقد ضربت البلاد "رياح الخماسين" متسببة في عاصفة ترابية كثيفة أدت إلى حجب الرؤية الأفقية، بسبب سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر، ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، في جميع المحافظات.

وبالتزامن مع هذه الرياح، خلال السنوات الأخيرة لوحظ أن شدة رياح الخماسين تتراجع مقارنة بالأعوام السابقة، فلم تعد مصر تواجه تقلبات شديدة عند قدومها.

رياح الخماسين في فصل الربيع

وتقول الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«الجمهور»، أن رياح الخماسين تحدث في فصل الربيع، وسميت بهذا الاسم لأنها تستمر لمدة 50 يوماً، وليس شرطاً أن تكون منفصلة، فمن الممكن أن تحدث على فترات متقطعة خلال شهري مارس ويونيو.

تزامنًا مع قدومها لمصر.. معلومات عن رياح الخماسين وأضرارها على الصحة -  الحكاية

وأضافت بأن رياح الخماسين هي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية، وتصل سرعة رياح الخماسين إلى 140 كم/س، وتؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية.

وعن سبب قلت شدة رياح الخماسين خلال السنوات الأخيرة، أشارت إلي أن التغير المناخي هو العامل الرئيسي في تقليل شدتها الذي غير طبيعة الأرض ودرجات الحرارة وتغير أماكن تكون الكثبان الرملية.

نصائح الأرصاد الجوية بشأن حدوث التقلبات الجوية المفاجئة

وقدمت عضو المركز الإعلامي عدة نصائح لمواجهة تقلبات الجوية غداً من أهمها:

ـ ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل.

ـ القيادة بهدوء تام أثناء القيادة خصوصا سائقي الطرق السريعة والصحراوية.

ـ عدم تخفيف الملابس أثناء فترة الليل.

ـ متابعة النشرات الجوية بصورة يومية.

ـ غلق النوافذ لعدم دخول الاتربة داخلها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية