الخميس، 11 يوليو 2024

05:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انفراد، موعد تغيير رؤساء البنوك العامة ومفاجآت بالجملة في الحركة

البنك المركزي - أرشيفية

البنك المركزي - أرشيفية

عبد الرحمن المصري

أكدت مصادر مصرفية، أن التغييرات القادمة لرؤساء البنوك العامة على وشك الصدور، وذلك عقب انتهاء فترتهم الاستثنائية التي كان رئيس الوزراء قد مدها لعام واحد، أو بمجرد إقرار الجمعيات العامة لديها لميزانية عام 2023 (أيهما أقرب).

حركة تغييرات رؤساء البنوك العامة 2024

وأشارت المصادر  لـ"الجمهور" إلى أن موعد تغييرات رؤساء البنوك، سوف يكون عقب التغيير الوزاري القادم، والذي يوشك أن يعلن عنه خلال أيام، طبقًا لما نص عليه الدستور المصري، من إصدار رئيس الجمهورية لحركة تغيير وزاري عقب حلفه اليمين الدستورية في بداية مدته الرئاسية.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء هو المخول بالإعلان عن حركة تغييرات رؤساء البنوك العامة، وذلك بترشيحات من محافظ البنك المركزي لأسماء مصرفية بارزة، يفاضل رئيس الحكومة فيما بينهم.

وتشمل تغييرات رؤساء البنوك، وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، فضلًا عن بنوك العقاري المصري العربي، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي، وبنك التنمية الصناعية.

وبالنسبة لتغيير رئيس بنك التنمية الصناعية باعتباره بنك قطاع عام، فإنه قادم لا محالة بعد رفع رأس مال البنك إلى 5 مليارات جنيه.

أما البنك العقاري المصري العربي، فقد يرجأ تغيير رئيسه مدحت قمر، حتى الانتهاء مع توافقه مع قانون البنك المركزي برفع رأس المال حتى 5 مليارات جنيه.

وحول بنك القاهرة، فإنه يعامل معاملة البنوك الخاصة، على الرغم من كونه تابعًا للدولة، ويستحوذ بنك مصر (المملوك للدولة) على حصة كبيرة فيه.

وبالنسبة للبنك الزراعي، فمن المنتظر أن يخضع لأول مرة لحركة التغييرات، باعتباره مملوكًا بالكامل للبنك المركزي، بعد نقل ولايته من وزارة الزراعة مؤخرًا.

وحدد القانون الخاص بالبنك المركزي والقطاع المصرفي الصادر في عام 2020، مدة ولاية رؤساء البنوك العامة بثلاث سنوات، ولرئيس الوزراء إعلان حركة التغييرات بعد انتهاء تلك الفترة، بترشيحات يطرحها محافظ البنك المركزي على مكتب رئيس الحكومة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.