السبت، 06 يوليو 2024

02:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مفاجأة، وزارة العمل تستخدم أختام «القوى العاملة» رغم مرور عام على تغيير مسماها

أختام وزارة القوى العاملة  - أرشيفية

أختام وزارة القوى العاملة - أرشيفية

محمد ممدوح

بعد مرور ما يقرب من العام، على تغيير مسمى وزارة القوي العاملة، إلى وزارة العمل، بقرار صادر من رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 31 مايو، وحمل القرار رقم 2103 لسنة 2023، ما تزال الوزارة تستخدم أختام وزارة القوى العاملة.

ونشرت الجريدة الرسمية صباح يوم 2 يونيو للعام الماضي، ونص القرار الذي شمل في مادته الأولى أن يستخدم اسم وزارة العمل بدلا من مسمى وزارة القوى العاملة أينما ورد في اللوائح والقرارات، وتعدل مسميات المديريات والجهات التابعة لوزارة القوى العاملة بما يتوافق مع اسمها الجديد، ونصت المادة الثانية من القرار على أن تباشر وزارة العمل ذات الاختصاصات المخولة لوزارة القوى العاملة.

ووصف حسن شحاتة، وزير القوى العاملة قرار مجلس الوزراء رقم 2103 اسنة 2023، الذي جاء في مادته الأولى استبدال اسم «الوزارة» من «وزارة القوى العاملة»، إلى «وزارة العمل»، وقرار رئيس الجمهورية رقم 165 لسنة 1996 بتنظيم وزارة القوى العاملة، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 269 لسنة 2018، بتشكيل الوزارة، وعلى ما عرضه وزير القوى العاملة وبعد موافقة مجلس الوزراء، بـ «التاريخي».

مردود عربي ودولي على تغيير اسم الوزارة

وأكد «شحاتة» في بيان له آنذاك، أن هذا القرار سيكون له مردود عربي ودولي إيجابي، خاصة وأن اسم وزارة العمل، يتماشى مع «معايير العمل الدولية»، وكافة دساتير ومبادئ المنظمات العربية والدولية المتخصصة في مجال العمل، كونه اسم يُوسِع من نطاق تعاون وتعامل «الوزارة» مع طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب أعمال وعمال، وكل ما له علاقة بمجال العمل.

وأرجع الوزير، سبب تغيير المسمى إلى حرص الدولة المصرية على تفعيل الحوار الاجتماعي بشأن مصالح قطاع العمل بأكمله، وليس العمال فقط وأن هذا تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أسباب تغيير اسم وزارة القوى العاملة

وبتاريخ 1 يونيو عام 2023، عدد عبد الوهاب خضر، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة العمل، أسباب تغيير الوزارة وأرجعها إلى أن جميع الوزارات المعنية بقضايا العمل حول العالم تسمى وزارة العمل، لا يوجد وزارة اسمها وزارة "القوى العاملة، بالإضافة إلى أن وزارة القوى العاملة تعنى أنها وزارة العمال، بينما هي وزارة معنية بكل القضايا المرتبطة بملف العمل، سواء أصحاب الأعمال أو الحكومة، أو سوق العمل، والتدريب والتأهيل.

كما أرجع الأسباب إلى أن مُسمى وزارة القوى العاملة لا يعبر عن كل أنشطة الوزارة، بالإضافة إلى أن كل المنظمات الدولية والعربية المعنية بملف العمل، مثل منظمة العمل الدولية، ومنظمة العمل العربية، لديها ما يُسمى بـالتمثيل الثلاثي في المؤتمرات الدولية، وبالتالي تغيير اسم الوزارة إلى العمل يرسخ هذا المفهوم، لكن القوى العاملة تُعنى تمثيل الوزارة للعمال فقط.

وأشار إلى توجيهات الرئيس بتفعيل دور المجلس الأعلى للحوار المجتمعي لمناقشة قانون العمل أو غيره، تلك التوجيهات لا تتطابق على مفهوم اسم «القوى العاملة»، لكن وزارة العمل ترسخ كل مبادئ وأسس الحوار الاجتماعي التي تدعو له كل المؤسسات الدولية والعربية، بالإضافة إلى تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية، بناءً على توجيهات الرئيس، مشيرًا إلى أنه يتماشى مع كل التشريعات المعنية بأطراف الإنتاج الثلاثة، نظرا لاعتبارها جهة تدافع عن العامل، صاحب العمل، الحكومة وليس طرف واحد.

مفاجأة في أختام وزارة العمل  

وبعد هذه القرارات الهامة التي تم من خلالها تغيير هذه مسميات للوزارة رسميًا، في مفاجأة رصدها موقع «الجمهور» أن وزارة العمل حتى الآن تستخدم الأختام الخاصة بوزارة القوى العاملة، ولم يتم تغيير الأختام بعد عام من تغيير اسم الوزارة.

وكان الرصد لكتاب دوري رقم 11 لسنة 2024، بشأن منح العاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد تحرير سيناء، بتاريخ 18-4- 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.