السبت، 06 يوليو 2024

02:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحكومة تتدخل لحل أزمة الخبز السياحي وتشدد الرقابة علي المخابز (تفاصيل)

العيش السياحي

العيش السياحي

محمد النجار

تدخلت الحكومة الفترة الماضية لحل مشكلة ارتفاع سعر رغيف الخبر السياحي وسعر رغيف الفينو، حيث ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وذلك بحضور كل من  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، و حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، واللواء خالد الجزار، مساعد رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع، واللواء محمد فتح الله، مدير الإدارة العامة لشرطة التموين بوزارة الداخلية، والدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد  الغرف التجارية، وأشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، والدكتورة هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال (إرادة)، والنائب طارق حسانين، عضو مجلس النواب ورئيس غرفة صناعة الحبوب، ووائل زيادة، مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار، وعبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

اجتماع الحكومة لحل مشكلة ارتفاع أسعار العيش السياحي 

وقال رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة، بمختلف أجهزتها المعنية، تتابع بصورة دورية عبر فرق العمل والرصد انخفاض أسعار السلع المختلفة بالأسواق، وفق الآليات التي اتخذتها الدولة، ممثلة في الحكومة والبنك المركزيّ، بالإفراج عن جميع السلع في الموانئ، وتوفير المكون الدولاري المطلوب.       

 

تكليف رئيس الحكومة بتشديد الرقابة علي الأسواق والمخابز لضبط الأسعار 

وشدد مدبولي علي أن هناك تكليفات لجميع الأجهزة الرقابية المعنية بمتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقا للقانون. 

وكشف رئيس الوزراء عن نجاح الدولة في تحقيق الاستقرار في أسعار أغلب السلع الأساسية بفضل جهودها في ضبط سوق الصرف وتوفير العملة للمصنعين، مشيدا بسرعة الإفراج الجمركي عن السلع ومستلزمات الإنتاج، فضلًا عن الإشادة بجهود الدولة في إتاحة وتوفير السلع عبر منافذها المختلفة.

 

انخفاضات الأسعار بسوق الجملة تتراوح ما بين 30- 35%

وأشار الي أن هناك انخفاضات في الأسعار بسوق الجملة تتراوح ما بين 30- 35%، بالإضافة إلى الانخفاض في أسعار التجزئة بنسبة تتجاوز 20%، ومن المقرر أن تصل النسبة الأكبر تباعا في التخفيضات لسوق التجزئة، وهناك انخفاضات ملموسة يلاحظها الجميع.

وفي نفس السياق أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن هناك انخفاضا حقيقيا في الأسعار، موضحا أن التقرير الذي تم عرضه بما تم رصده بالمحافظات المختلفة يؤكد ذلك، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه تم التوصل مع غرفة صناعة الحبوب، والشعبة العامة للمخابز إلى توافق بشأن تخفيض أسعار الخبز الحر، كما أنه ستكون هناك لجنة عليا بشأنه، وسيقومون بإعلان الأسعار، وهناك توجيه بمتابعة هذه الأسعار في جميع المحافظات.

انخفاض أسعار الدقيق في الأسواق الفترة الماضية

وفي سياق متصل، قال نصر ثابت، وكيل أول وزارة التموين ومدير تموين القاهرة، إن هناك انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الدقيق خلال الفترة الماضية، موضحًا أن سعر رغيف الخبز السياحي وزن 80 جرامًا يبلغ 150 قرشًا، فيما يبلغ سعر رغيف الخبز وزن 40 جرامًا 75 قرشًا، وسعر رغيف الخبز وزن 25 جرامًا 50 قرشًا.

وأضاف أن سعر رغيف الفينو يبلغ 100 قرش للرغيف بوزن 25 جرامًا، وسعره 150 قرشا للرغيف بوزن 50 جرامًا.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار الدقيق بالإضافة إلى انخفاض أسعار رغيف الخبز، سيكون له تأثير كبير على انخفاض سعر السندوتشات مثل الفول والطعمية في المطاعم في الفترات المقبلة.

وأردف أن هناك توجيهات مستمرة من وزير التموين بالمتابعة المستمرة في المخابز، والعمل على تنفيذ التوجيهات الرئاسية من أجل خدمة المواطن المصري.

واستطرد أنه تم التوصل إلى اتفاق مع شعبة المخابز بوزارة التموين، بشأن تحديد سعر ووزن الخبز السياحي والفينو، وضمان عدم الانحراف عن الأسعار في الفترة المقبلة والالتزام بالسعر المعلن بعد انخفاض أسعار الدقيق.

وفي نفس السياق، أصدر الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، بيانًا يعلن فيه عن اتفاق مع الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد على خفض أسعار الخبز السياحي بنسبة تتراوح بين 30% و45% ابتداءً من يوم الأحد المقبل. 

وأوضح أن تحديد نطاق نسب الخفض يأتي استنادًا إلى عدة عوامل، منها كسر الجنيه وتكلفة الإنتاج والمدخلات المختلفة.

أسعار الخبز السياحي

تخفيض سعر الخبز السياحي 

رغيف وزن 80 جرام    150 قرشا

رغيف وزن 40 جرام    75 قرشا

رغيف وزن 25 جرام    50 قرشا

رغيف فينو 50 جرام     150 قرشا

رغيف فينو 35 جرام     100 قرش

ارتفاع سعر العيش السياحي الفترة الماضية قبل تدخل الحكومة لضبط الأسعار 

العيش السياحي شهدت الأيام الماضية جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أزمة ارتفاع سعر «العيش السياحي»، ليرتفع سعر الرغيف السياحي لـ 1.5 بعد ما كان سعره موحدا في المخابز بمبلغ جنيه فقط، كما ارتفع سعر الرغيف الذي كان يباع بـ 1.5 الي 2 جنية، وذلك بسبب استغلال أصحاب المخابز لأزمة ارتفاع سعر الدقيق وجني الأموال علي حساب المواطن.  

مشكلة العيش السياحي 

وتسب ارتفاع ارتفاع أسعار العيش السياحي في تساؤلات عديد لوزارة التموين والجهات المختصة عن سبب انخفاض أسعار العيش السياحي وخاصة بعد انخفاض أسعار الدقيق الأمر الذي يترتب علية انخفاض أسعار العيش السياحي والفينو، ولكن كان لأصحاب المخابز رأي أخر وهو عدم الانصياع وتثبيت سعر رغيف العيش السياحي مرة أخري. 

واستغلت المخابز السياحية أزمة ارتفاع سعر الدقيق لترفع أسعار رغيف الخبز، حيث ارتفع سعر الرغيف الذي كان يباع بـ1.5 جنيه إلى 2 جنيه، بينما ارتفع سعر الرغيف الذي كان يباع بجنيه إلى 1.5 جنيه.

مشكلة العيش السياحي ومجلس النواب

في هذا السياق تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن سياسة وزارة التموين والتجارة الداخلية لإحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز لضمان قيام أصحاب المخابز بإنتاج كامل الدقيق المنصرف لهم، طبقًا لمعدلات الإنتاج ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة وخفض أسعار رغيف الخبز السياحي.

فرض تسعيرة جبرية علي العيش السياحي

وقالت الجزار إن الحكومة تنتهج سياسة السوق الحر وعدم فرض تسعيرة جبرية والحكومة ملزمة فقط بتسعير الرغيف المدعم، مشيرة إلى أن أصحاب المخابز لديهم الحرية في تسعير الخبز السياحي ما يؤدى إلى بلبلة وفوضى نتيجة تباين أوزان وأسعار الرغيف السياحي في مختلف المخابز.

وأكدت النائبة سميرة الجزار، أنه على الرغم من انخفاض سعر طن دقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى نحو 16 ألف جنيه إلا أن سعر الخبز السياحي لم ينخفض، مستطردة: "لذلك ومن أجل توقف استغلال أصحاب المخابز للمستهلكين يجب على الوزارة إلزام كل مخبز بوضع تسعيرة للرغيف السياحي الذى ينتجه حسب وزنه وإعلان التسعيرة مع الوزن في مكان واضح أمام المخبز لخلق منافسة بين المخابز التي تصب في صالح المستهلك وعدم استغلال المستهلكين"، مطالبة باتخاذ إجراءات استثنائية لضبط السوق وعدم تلاعب التجار وأصحاب المخابز.

حماية المواطنين من استغلال التجار وأصحاب المخابز 

وطالبت النائبة سميرة الجزار باستدعاء وزير التموين والتجارة الداخلية لمناقشة طلب الإحاطة في لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس لتوضيح خطة الوزارة بشأن ضبط أسعار الخبز السياحي وكيفية حماية المواطنين من استغلال التجار وأصحاب المخابز خاصة عدم مرونة وتحرك سعر الرغيف السياحي عند انخفاض سعر الدقيق.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.