السبت، 06 يوليو 2024

03:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محطات في حياة عمدة الدراما المصرية الراحل صلاح السعدني (فيديو)

الفنان الراحل صلاح السعدني

الفنان الراحل صلاح السعدني

رحل عن عالمنا، صباح اليوم الجمعة، الفنان القدير صلاح السعدني، عن عمر يناهز 81 عامًا، بعد مسيرة غياب طالت لسنوات عديدة عن الشاشة.


وحرص أغلب الفنانين على حضور صلاة الجنازة الفنان الراحل، جاء أبرزهم الفنان أحمد السقا، والدكتور أشرف زكي، ومحمود البزاوي، وأحمد رزق، وهنادي مهنا، وفتوح أحمد، وسط حرص الحاضرين على توديع الراحل الكبير قبل أن يوارى جثمانه في التراب.
 

ومن خلال بث مباشر، نقل موقع «الجمهور» أهم المحطات الفنية في حياة الراحل صلاح السعدني وكواليس نادرة في حياته، فضلًا عن أسباب تعلق المشاهدين بشخصية العمدة سليمان غانم.

 

أدوار مؤثرة في حياة صلاح السعدني

يمتلك الفنان صلاح السعدني تاريخ حافل في الدراما المصرية، حيث إنه شارك في حوالي 200 عمل فني، من أهمهم: أرابيسك، ليالي الحلمية، القاصرات، الناس في كفر عسكر، رجل في زمن العولمة، الأخوة أعداء، الباطنية، وغيرها من الأعمال التي لاقت نجاحًا كبيرًا على مستوى الجمهور والنقاد.

كواليس نادرة في حياته

ولد الفنان صلاح السعدني عام 1943 في قرية بالمنوفية، تزوجت أمه في عمر الـ12 عامًا، وهذا تسبب في وفاة 4 من إخوته؛ بسبب قلة خبرة والدته في التعامل مع الأطفال، وفيما بعد تزوجت أخته في نفس عمر زواج والدته، وبسبب هذه التجربة المأساوية رجح بعض الناس أن مسلسل القاصرات يعكس الواقع السئ الذي شاهده صلاح السعدني؛ مما جعله راغبًا في طرح هذه القضية من خلال مسلسل تلفزيوني.

ومن المواقف التي تدل على تواضع هذا الفنان، لقطات فيديو رصدته جالسًا يتابع مسلسله أرابيسك مع إحدى الأسر التونسية في منزلهم، وكان يناقشهم ويتحدث عن أهمية الفن المصري، جاء هذا من خلال فيديو نادر عرضه أحد محبيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

في عام 2010 استعد صلاح السعدني لتصوير برنامج "الليلة يا عمدة" استثمارًا لنجاحه في دور العمدة، والذي عُرِضَ على قناة مودرن حينها، ومن خلال البرنامج ناقش قضايا مجتمعية مهمة من موضوعات سياسية واقتصادية واجتماعية.

علاقته بشقيقه الكاتب محمود السعدني

ثمة عبارة بسيطة كان يرددها الفنان صلاح السعدني يمكنها أن توضح لنا مدى عمق العلاقة بين الشقيقين، وهي "أبي الذي لم تلده جدتي"، كان صلاح السعدني ملازمًا لأخيه محمود السعدني، ويجلس معه في نقاشاته الثقافية الذي تجمعه مع أصدقائه من النخبة والمفكرين والأدباء، وهذا الذي جعل صلاح السعدني دائم القراءة والاطلاع والثقافة.

ومن المفارقات الطريفة أن صلاح السعدني رسب في اختبارات التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، بينما نجح أخوه محمود السعدني في الاختبارات، ولكن فضل محمود الصحافة على التمثيل، بينما استمر صلاح في التمثيل، وحين رسب صلاح السعدني في الاختبارات لم يكن وحده، بل رسب معه الفنان عادل إمام، والفنان سعيد صالح.

لم تكن مجرد جملة في مسلسل بل أسلوب حياة!

"الفن اللي بجد مهواش طبيخ"، كانت هذه الجملة ضمن المونولوج الذي اختُتِم بها مسلسل أرابيسك، وفي الحقيقة كانت هذه الجملة متقاربة مع الأسلوب الذي كان يتبعه صلاح السعدني في اختيار أدواره وأعماله، لم يكن مهتم بالظهور على حساب القيمة الفنية، ولم يكن مولعًا بالنجومية، فقط أحب عمله وتقمص أدواره فوصل إلى قلوب جماهيره بصدق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.