السبت، 05 أكتوبر 2024

06:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أكلات شم النسيم عند الفراعنة، خبير آثار : البيض يحقق الأمنيات والبصل شفاء

عيد شم النسيم عند الفراعنة

عيد شم النسيم عند الفراعنة

أسماء أبو شادي

A A

أكلات شم النسيم، شهدت مصر العديد من الاحتفالات والأعياد المختلفة على مر التاريخ، ومن أهمها عيد شم النسيم، وهو ما يحتفل به المصريون منذ نحو 4700 عاما، ويرتبط عيد الربيع بأكلات رمزية خاصة عند المصريين القدماء، وهذا ما أكده الدكتور  «مجدي شاكر» خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار.

وأضاف «شاكر» في تصريح خاص لـ"الجمهور": "تحفل مائدة عيد الربيع بالأطعمة المحببة للمصريين في ذلك اليوم مثل البيض الملون والسمك والبصل والخس".

وتابع: “من الأطعمة التي حرص قدماء المصريين على تناولها أيضًا، احتفالاً بعيد شم النسيم، نبات الحمص الأخضر، وهو ما يعرف عند المصريين باسم، ”الملانة".

أكلات شم النسيم عند الفراعنة

البيض الملون

بدأ ظهور البيض على مائدة أعياد الربيع (شم النسيم)،  مع بداية العيد الفرعوني نفسه أو عيد الخلق، حيث كان البيض يرمز إلى خلق الحياة.
وقد صورت بعض برديات منف الإله “بتاح”، “ إله الخلق عند الفراعنة”، وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد،
كما ورد في متون كتاب الموتى وأناشيد (أخناتون الفرعوني)، وهكذا بدأ الاحتفال بأكل البيض، كأحد الشعائر المقدسة التي ترمز لعيد الخلق، أو عيد شم النسيم عند الفراعنة.
وقد كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه.


السمك

السمك هو رمز الخصوبة عند المصرين، وكانوا يصاحبون المتوفى في مقبرته بالسمك الفسيخ لأنه يتحمل التخزين اعتقادا منهم أنه اذا عاد للعالم الآخر يجد ما يأكله، وكان السمك البوري بالذات يضع بويضاته في مثل هذا الوقت من العام، فيعتبرونه الأنسب في الأكل للاحتفال بالربيع.

البصل 

فقد ظهر البصل ضمن أطعمة عيد شم النسيم في أواسط الأسرة الفرعونية السادسة، وقد ارتبط ظهوره بما ورد في إحدى أساطير مدينة “منف” القديمة، التي تروى أن أحد ملوك الفراعنة كان له طفل وحيد أصيب بمرض غامض، واستدعى الملك الكاهن الأكبر لمعبد آمون، 
فنسب مرض الأمير الطفل إلى وجود أرواح شريرة تسيطر عليه، وأمر الكاهن بوضع ثمرة ناضجة من ثمار البصل تحت رأس الأمير في فراش نومه عند غروب الشمس حتى تم شفائه.

  الخس 


الخس أيضاً من النباتات التي تعلن عن حلول الربيع باكتمال نموها ونضجها، وقد عرف ابتداء من الأسرة الفرعونية الرابعة، حيث ظهرت صوره من سلال القرابين التي يقربونها لآلتهم بورقه الأخضر الطويل وعلى موائد الاحتفال بالعيد، وكان يسمى بالهيروغليفية (حب)، كما اعتبره الفراعنة من النباتات المقدسة الخاصة بالمعبود (من) إله التناسل، ويوجد رسمة للنبات الخس منقوشة تحت أقدام الإله في معابده ورسومه.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search