السبت، 06 يوليو 2024

02:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اتحاد الغرف التجارية: انخفاض أسعار السلع بمحلات التجزئة تدريجيا

أرشيفية - سلع

أرشيفية - سلع

إسلام التمساح

كشف الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية عن خفض أسواق التجزئة الصغري "البقالين" للأسعار تدريجيا، مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة.

وتوقع عز، استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة، حيث قد شهدت غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 15% الى 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا بعض السلع الهندسية وكافة ماركات السيارات. 

وعلى جانب آخر، شهدت غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها، انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 15% إلى 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها، متضمنا بعض السلع الهندسية وجميع ماركات السيارات.

وبدأت أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) في الانخفاض تدريجيا مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، ومتوقع استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة، مع انتهاء تلك الأرصدة.

استمر انخفاض أسعار الجملة لجميع السلع الأساسية والذي تجاوز 40% في القمح و30% في الدقيق و40% في زيت الصويا والعباد (وارد دول البحر الأسود) و28% في زيت الأولين والذرة (لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين) و35% في الذرة، وأعاد هذا الانخفاض الأسعار الحالية إلى أسعار فبراير 2023 "جدول 1") وبدأ يظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة.

كما استمر كبار المنتجين للسلع الأساسية في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء بعد العيد، حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبة متوسطة 25% ووصل إلى 27,% في السلع الأساسية، وذلك بعد أن أضاف العديد من السلاسل التجارية خفضا إضافيا للمنافسة، حيث بدأت آليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت.

وهناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.