السبت، 06 يوليو 2024

02:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اتحاد الغرف التجارية : 40% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية بعد العيد

أرشيفية - سلع

أرشيفية - سلع

إسلام التمساح

أعلن اتحاد الغرف التجارية، عن وجود وفرة في كافة السلع (أساسية وغيرها)، حيث يأتي هذا بعد الافراجات الجمركية التي تجاوزت 8 مليارات دولار.

وأضاف الاتحاد في تقرير متابعة الأسعار، أن هناك منافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات.

وأكد من جانبه الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن هناك انخفاضا في معظم أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 40% في القمح و30% في الدقيق و40% في زيت الصويا والعباد (وارد دول البحر الأسود) و28% في زيت الاولين والذرة (لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين) و35% في الذرة، وأعاد هذا الانخفاض الأسعار الحالية الى أسعار فبراير 2023 "جدول 1") وبدأ يظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة.

من جانبها أعلنت شعبة مواد الغذاء بالغرفة التجارية، عن انخفاض أسعار المواد الغذائية، بسبب التحركات التي تمت في الفترة الأخيرة من قبل الحكومة، في إطار توجيهات رئيس الوزراء للنزول بالأسعار لـ25%، حيث انخفضت مجموعة الألبان، بنسبة 10%، فيما انخفضت أسعار الأندومي 1%، فيما تراجعت أسعار المكرونة السائبة بنسبة 20%.

ومن جانب آخر انخفضت أسعار الدقيق انخفضت بمعدل 3500 جنيه للطن، فيما انخفضت أسعار التونة ماركت “ماريو وتليدو” بنسبة 15%.

وكان قد أعلن في وقت سابق اتحاد الغرف التجارية، قائمة التخفيضات التي شملت أكثر من 30 سلعة، تم خفض أسعارها بالاتفاق مع التجار في كافة المحافظات علي مستوي الجمهورية.

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وجه في وقت سابق كافة الجهات المعنية بضرورة توافر السلع الأساسية والاستراتيجية بتخفيضات 25%، وخلال 48 ساعة خفضت السلاسل التجارية كافة أسعارها وقوائم السلع المعروضة لديها بنفس النسب التي طلب بها رئيس الوزراء في اجتماعه مع ممثلي السلاسل التجارية ووزارة التموين والغرف الصناعية والتجارية.

من جانب آخر كانت قد أتاحت الحكومة إفراجات جمركية تخطت الـ14 مليار دولار، الأمر الذي ساهم في ضبط الأسواق بشكل كبير في وقت قصير، وهو ما ظهر من خلال متابعة دورية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.