السبت، 05 أكتوبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«يوم التراث العالمي» من اليونسكو للقاهرة، قصة الاحتفال وأسبابه

أثار

أثار

شهاب عمران

A A

خصصت منظمة اليونسكو 18 أبريل من كل عام للاحتفال بالتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود اللأزمة لحماية التراث والحفاظ عليه.

 وجاء اعتماد اليونسكو لهذا اليوم للتراث العالمي لإعطاء الفرصة للشعوب أن تقف أمام ثقافتها المحلية وتراث بيئتها الخاصة فتنظم فعاليات للتوعية، كما يتم توجيه المزيد من الاهتمام كل عام بالمناطق الأثرية فالتراث يعتبر الذاكرة الحية للمجتمعات وإحدى الركائز الأساسية للحفاظ على الهوية بما يضمه من كنوز أصيلة تمتد جذورها في أعماق الماضي وبوابة الحضارات, ومصدراً للإلهام والإبداع المعاصر.

 شارع المعز  أحد مواقع التراث العالمي بالقاهرة

وتوجد في مصر 7 مواقع أثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي يوجد أحدهم في القاهرة وهى منطقة "القاهرة الإسلامية"، والتي تسمى بـ"قاهرة المعز" أو "القاهرة الفاطمية" وقد تأسست في القرن العاشر الميلادي على يد القائد "جوهر الصقلي" لتكون عاصمة الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وعاصمة دولة الفاطميين .

 فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث في القاهرة

وفي هذا الإطار تحتفل القاهرة كل عام بهذا اليوم وتبدأ المحافظة برنامجها الاحتفالي هذا العام يوم 18 أبريل،بإفتتاح شارع الشريفين بمنطقة وسط البلد، "شارع الفن"، الذي يأتي بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأكاديمية الفنون وقطاع الفنون التشكيلية.

كما تقيم هيئة قصور الثقافة ورشة حكي وألعاب شعبية للأطفال بقصر ثقافة الأسمرات بالقاهرة، كما يقام يوم 19 إبريل على هامش الاحتفالات معرض فوتوغرافيا صور نادرة "عيون ترصد.. تراث يبقى" للقاهرة في القرن التاسع عشر للمصري الفرنسي "ايميل بيشار" وصور مختارة من معرض مسابقة تراثية للتصوير الفوتوغرافي "ممر كوداك" شارع عدلي بوسط البلد، في تمام الساعة السابعة مساءً. 

صندوق التنمية الثقافية يشارك بكرنفال شارع المعز

أما عن برنامج صندوق التنمية الثقافية للاحتفال باليوم العالمي ففي يوم 18 أبريل في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً، يقام معرض الصور الفوتوغرافية المولد بمركز الهناجر للفنون، بدار الأوبرا، وفي تمام الساعة الخامسة عصراً، يقام عروض الفرقة القومية للآلات الشعبية.وفي يوم 19 أبريل، تقام عروض الأراجوز وخيال الظل، بساحة الهناجر، في تمام الساعة السادسة مساءً. 

أما الاحتفالية الكبرى فتأتي يوم 21 أبريل، حيث يقام كرنفال المعز، وهو كرنفال شعبي بشارع المعز لعرض مجموعة متميزة لعدد من الفرق التراثية المحلية والدولية، وذلك في تمام الساعة الثالثة بمشاركة محافظة القاهرة وصندوق التنمية الثقافية والهيئة العامة لقصور الثقافة، العلاقات الثقافية الخارجية.

وفي يوم 24 أبريل، يقام الحفل الختامي لكرنفال شارع المعز، ويضم عروض متنوعة لفرقة الفنون الشعبية وعروض فرقة النيل للآلات الشعبية بمسرح الروماني بشارع المعز، في تمام الساعة السابعة مساءً.

وفي هذا الإطار تحتفل القاهرة كل عام بهذا اليوم وتبدأ المحافظة برنامجها الاحتفالي هذا العام يوم 18 أبريل،بافتتاح شارع الشريفين بمنطقة وسط البلد، "شارع الفن"، الذي يأتي بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأكاديمية الفنون وقطاع الفنون التشكيلية. 

كما تقيم هيئة قصور الثقافة ورشة حكي وألعاب شعبية للأطفال بقصر ثقافة الأسمرات بالقاهرة، كما يقام يوم 19 إبريل على هامش الاحتفالات معرض فوتوغرافيا صور نادرة "عيون ترصد.. تراث يبقى" للقاهرة في القرن التاسع عشر للمصريالفرنسي "ايميل بيشار" وصور مختارة من معرض مسابقة تراثية للتصوير الفوتوغرافي "ممر كوداك" شارع عدلي بوسط البلد، في تمام الساعة السابعة مساءً. 

قطاع الفنون التشكيلية يشارك بمعارض للمنتجات التراثية وورش للحرف

ويقيم قطاع الفنون التشكيلية يوم 18 إبريل ورشة موتيفات الصلصال والأوريجامى بمركز محمود سعيد، وورشة اللغة العربية و التراث اللغوي بمتحف أحمد شوقي. 

وفى نفس اليوم، يقام معرض "أيادي مصرية" معرض المنتجات التراثية والتقليدية من محافظات مصر إلى جانب ورش حية تبرز مهارة أيادي الحرفيين المصريين، بساحة الهناجر، دار الأوبرا، في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً، وندوة أبو سمبل قديمًا وحديثًا بمتحف الزعيم جمال عبد الناصر بمصر الجديدة.

وزارة الثقافة تحتفل تحت شعار متحدون من أجل التراث

تحتفل وزارة الآثار هذا العام باليوم العالمي للتراث تحت شعار "متحدون مع التراث"، وذلك استكمالاً للحملة التي أطلقتها الوزارة مع اليونسكو في عام 2015. 

وتقام الاحتفالية بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، من خلال تنظيم عدة برامج توعوية ترفيهية تهدف إلى نشر الوعي الأثري والثقافي بين أفراد المجتمع بمختلف فئاته، مع التركيز على أهمية التراث الثقافي والحضاري المصري وضرورة الحفاظ علية كونه يمثل إرثاً للعالم أجمع. 

وتبدأ أولى فعاليات الاحتفالية يوم الأحد15أبريل، في مختلف المواقع المصرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي، وعلى هامش فعاليات الاحتفال بهذا اليوم تم التنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، لإعداد مجموعة من كتيبات التلوين المخصصة للأطفال، تحمل صوراً لمختلف المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلى إنتاج مجموعة من الأحجيات "puzzle" الضخمة والمزودة بمعلومات مبسطة، بما يعمل على ترسيخ المعلومة الأثرية في أذهان الأطفال المشاركين .

 أما عن يوم التراث العالمي الموافق 18 أبريل فسيشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية، حيث يشهد شارع" المعز" عدداً من الورش؛ منها "التراث بعين فنان"، و"ورش رسم وتصوير"، و"المعز في فصلك"، و"متحفي في فصلك"، وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس . 

اليوم العالمي للتراث احتفال بدأ منذ عام 1983

جدير بالذكر أن يوم التراث العالمي بدأ الاحتفال به منذ عام 1983م، بعد أن اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) تحديد اليوم الدولي للمعالم والمواقع الأثرية، أو ما يصطلح عليه في الإعلام العربي بيوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982، والذي وافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام1983، والهدف من ذلك هو تعزيز الوعي بشأن تنوع التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود لحماية التراث والمحافظة عليه.

وتصنف الإتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972، التراث البشري إلى نوعين: "ثقافي" ويشمل الآثار، والأعمال المعمارية، والمجمعات العمرانية، والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، و"طبيعي" ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية .

وتأتي أهمية الاتفاقية لمواجهة العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها، بسبب غياب التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، وتهدف إلى توضيح كيفية التعامل معها على المستويات كافة، كما تكشف قصور سياسات وأساليب التخطيط العمراني، وأنظمة البناء والهدم والإزالة التي تتجاهل التراث العمراني، وتشكل تهديداً له.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search