الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نكشف حقيقة تعرض مصر لهجوم من الذباب الصحراوي بسبب رياح الخماسين

هجوم الذباب الصحراوي

هجوم الذباب الصحراوي

الزهراء علام

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف الإخبارية، أنباء تثير الرعب في نفوس المصريين، حول تعرض البلاد لهجوم كبير من الذباب الصحراوي قادما مع رياح الخماسين والعواصف الترابية المتوقع أن تصل القاهرة والوجه البحري وحتى شمال الصعيد، بحسب بيان هيئة الأرصاد.

وتواصل «الجمهور» مع هيئة الأرصاد الجوية المصرية؛ لكشف حقيقة تعرض مصر لهجوم من الذباب الصحراوي، والتي نفت هذه الأنباء مؤكدة أنها تهدف فقط لإثارة الرعب لدى المواطنين.

حقيقة تعرض مصر لهجوم من أسراب الذباب الصحراوي

وقالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريح خاص، إنه فيما يخص تعرض البلاد لفوج من الذباب الصحراوي هو خبر مغلوط وعارٍ تماما من الصحة.

كما ناشدت المواطنين بضرورة متابعة المصادر الرسمية والنشرات الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد المصرية، إما عن وسائل الإعلام أو من خلال الصفحة الرسمية التابعة لهيئة الأرصاد.

وأكدت «غانم»، أنه ليس هناك أي ارتباط بين انتشار ظواهر بيئة أو زراعية، وبين التوزيعات الضغطية، لذا فإن البلاد لم تتعرض لفوج من حشرات الذباب الصحراوي، خاصة مع عدم ارتباط انتشار مثل هذه الأنواع مع الحالة الجوية الحالية.

تحذيرات الأرصاد من رياح الخماسين

وناشدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بضرورة، عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء ساعة الذروة، ونصحت بالإكثار من تناول السوائل، وعلى مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر ارتداء الكمامات أثناء الخروج من المنزل، والحذر من ارتداء الملابس الصيفية منعا للإصابة بنزلات البرد، والتأكد من غلق النوافذ جيدا وفتحات الأبواب وعدم الوقوف في الأماكن المفتوحة لفترات طويلة خوفا من استنشاق الأتربة والهواء الملوث.

نصائح الصحة للتعامل مع العواصف الترابية

وتمثلت النصائح في الآتي:

يجب على مرضى حساسية الصدر، عدم الخروج من المنزل في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة فقط، وارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنزل في وجود العاصفة الترابية تجنا لدخول الهواء إلى الشعب الهوائية.

ونصحت الصحة المواطنين بضرورة وضع ادوية الحساسية في الحقيبة عند الخروج وتناولها في المواعيد التي حددها الطبيب، كما نوهت إلى استخدام البخاخات الموصوفة من قبل الطبيب قبل الخروج من المنزل بفترة كافية، كما أكدت على شرب كمية كافية من المياه لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.

يفضل الجلوس في أماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة لتجنب الشعور بالاختناق، والتأكد من غلق المنزل جيدا لمنع دخول الأتربة والغبار في الغرف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search