الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

09:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طرحها للنقاش المجتمعي، خبراء تعليم يكتبون"وثيقة" تطوير الثانوية العامة

الدكتور عاصم حجازي

الدكتور عاصم حجازي

عمر النيال

A A

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فى طرح نقاش مجتمعي لتطوير نظام الثانوية العامة خلال الفترة المقبلة  للوصول إلي حلول جذرية لبعبع الثانويةاستعدادا لتطبيق النظام الجديد العام المقبل.

من جانبها أعلنت الوزارة عن ملامح تطوير الثانوية العامة، وتشمل 5 محاور رئيسية هي: محور المناهج، ومحور المعلمين، ومحور البنية التحتية والتكنولوجية، ومحور الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية عبر إنشاء منصة تعليمية تضم أفضل المعلمين، ومحور تقييم الطلاب.

موقع الجمهور استطلع رأي خبراء تطوير التعليم فى كيفية تطوير الثانوبة العامة، والشكل الأمثل لهذا البعبع بهدف تخفبف الضغط واصلاح منظمة الثانوية العامة .

أكدت الدكتورة سعاد الفجال أستاذ بالمركز القومى الآمتحانات والتقويم التربوى، أن تطويرالثانوية العامة يجب أن يشمل تطوير المناهج الدراسية، وخاصة المناهج الادبية مثل التاريخ والجغرافيا.

وشددت على أن تطوير المناهج ليس هو فقط إذا اردنا تطوير نظام الثانوية العامة ، ولكن يجب أن يشمل أيضا تطويرالمعلم لأنه هو العمود الفقرى لتحسين مستوى التعليم ليس فقط للثانوية العامة، ولكن فى كافة المراحل التعليمية بدأ من التعليم الابتدائى وصولا إلى المرحلة الثانوية،  وذلك من خلال تدريب المعلم على المناهج الحديث وطرق التدريس الجديدة  .

وثيقة بين الطالب والوزارة 

وأضافت "سعاد" بأن تطوير الثانوية العامة التى تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تطبيقة وطرحه للحوار المجتمعى، يجب أن يشمل اتحداث وثيقة بين الطالب ووزارة التربية والتعليم، بحيث تتيح هذه الوثيقة للطالب اختيار المواد الذى يريد دراستها وليس تكون المواد اجبارية، ويجب أن تضمن هذة المواد لطلاب شعبة العلمي مواد ادبية بهدف اطلاع طلاب شعبة العلمي على ثقافة وطنة .

وأشارت الفجال ‘إلى أن هذه الوثيقة تعطى الحق للطالب أن يجرى امتحان الثانوية العامة على سنة واحدة أو تقسيمها على سنتين وهذا يعطى أريحية للطالب والأسرة المصرية من ضغط الذى نشاهدة للاولياء الامور وطلاب الثانوية العامة وتغيير نظام التنسيق للجامعات .

وأكد الدكتورعاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن أى محاولات لتطوير الثانوية العامة بمعزل عن الرافد الذي تصب فيه في النهاية وهو الجامعة ستكون نتائجها محدودة لذلك لابد من تطوير نظام التنسيق والالتحاق بالجامعة بالتزامن مع تطوير الثانوية العامة.وهذه هي النقطة الأولى الاهم 

 ربط المناهج بما بدرسة الطالب فى الجامعة 

وأشار حجازى إلى أن تطوير الثانوية العامة نفسها فهناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار.أولا . مرحلة الثانوية العامة هي المرحلة التي تسبق الالتحاق بالجامعة مباشرة، وعليه فإن المناهج يجب أن تكون أساسا يبنى عليه ما يدرسه الطالب في المرحلة الجامعية، ويتطلب ذلك تشكيل لجنة من الخبراء تضم أساتذة من التخصصات المختلفة لتحديد المعلومات والمهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها طالب المرحلة الثانوية قبل دخول الجامعة، ويتم بعد ذلك تضمينها في المناهج الدراسية بعد صياغتها بأسلوب تربوي صحيح .. أي أن مناهج المرحلة الثانوية يجب أن تكون نابعة من حاجة المجتمع ونظام الدراسة التخصصية في الجامعة .

وطالب بضرورة الأخذ بالأساليب الحديثة في التقويم وتنويع أساليب التقويم، بحيث لا تعتمد فقط على اختبارات الورقة والقلم وألا تقتصر على نهايات كل فصل دراسي، وإنما ينبغي أن تكون مستمرة في كل أسبوع وأن تكون شاملة تشمل كافة الجوانب المتعلقة بالطالب، وأن تتعداها إلى تقويم المناهج والنظام المدرسي بشكل مستمر لربط الطالب بالمدرسة من ناحية ومن ناحية أخرى لضمان استمرار عملية التطوير.

تحدبث القوانين المتعلقة بالثانوية العامة

كما طالب بتحديث القوانين المتعلقة بالثانوية العامة وعند إعداد قانون جديد يخص الثانوية العامة يجب أن يراعى فيه توافر قدر كبير من المرونة لأن المرونة هي جوهر التطوير وأساسه.

وكذلك تطوير نظم القبول في الثانوية العامة والسماح بتعدد المسارات تحقيقا للمرونة ودعما للتنافسية وفي نفس الوقت القضاء على بعض طرق الالتحاق بالثانوية العامة والتي أثبتت التجربة أن ضررها أكثر من نفعها كنظام الخدمات.

مساحة أكبر للنشاط الطلابي

وأيضا مراعاة إعطاء مساحة أكبر لنشاط الطالب عند تصميم المناهج واختيار طرق التدريس المناسبة و يمكن أن يتم ذلك من خلال تطوير المنصات الاليكترونية وتوسيع قاعدة المصادر الاليكترونية المفتوحة وإتاحتها بشكل كامل ومجاني للطلاب وتضمينها في أنشطة التقويم الأسبوعي.

ولفت حجازى إلى ضرورة الاهتمام بأوجه النشاط الأخرى المختلفة التي تكتمل معها شخصية الطالب وطرحها للتقويم أيضا بأساليب مناسبة وذلك حرصا على ربط الطالب بالمدرسة وجعل المدرسة بيئة جاذبة للطلاب وبيتا للخبرات.

أختبار المعلمين والقيادات واخضاغعم للتدريب 

كما طالب حجازي بالتدقيق في اختيار المعلمين والقيادات والعاملين في المدارس الثانوية وإخضاعهم لتدريبات مستمرة وتقويم مستمر ومتابعة مستمرة، ويمكن اتخاذ إجراءات تقضي بمراقبة جميع المدارس الثانوية بالكاميرات من خلال المديريات والوزارة أيضا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search