الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماما نونة وسمير غانم وسميرة أحمد، أشهر الفنانين أبناء محافظة أسيوط

كريمة مختار

كريمة مختار

مصطفى شلي

A A

تحتفل اليوم، الخميس الموافق 18 أبريل محافظة أسيوط من كل عام، بذكرى انتصار أهالي قرية بني عدي على الحملة الفرنسية عام 1799م، والتي تعيد للأذهان أروع النماذج في قضية الكفاح من أجل الاستقلال الوطن، وكيف واجه أبناء الصعيد بطش الاستعمار، ويعكس هذا الموقف ما نشأ عليه أبناء محافظة أسيوط في صعيد مصر، من شهامة ومواقف رجولية لا ينسها التاريخ، ونعرض لكم في السطور القادمة أهم وأبرز المشاهير الذين ينتمون لمحافظة أسيوط.

ماما نونة وسمير غانم وسميرة أحمد.. أشهر الفنانين أبناء محافظة أسيوط 

يوجد هناك العديد من أبناء محافظة أسيوط، الذين وصلوا لمكانة مرموقة في مجال الفن، حيث يعد من أبرزهم الفنان الكبير الراحل سمير غانم، و الفنانة كريمة مختار و الفنان محمد رياض و غيرهم من نجوم المجتمع في الفن.

الفنان سمير غانم 

سمير غانم 

ممثل مصري. تخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد وكونوا معا فرقة (ثلاثي أضواء المسرح) الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة، روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، وبعدها اتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معًا في عدة مسرحيات كان أشهرها (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلا يا دكتور). لمع نجمه في سماء الفوازير في ثمانينيات القرن العشرين، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم فوازير فطوطة والتي قدم بها شخصيتي (سمورة) و(فطوطة). شارك في مسيرته بالعديد من الأعمال مثل (لهفة، ورقة شفرة، على جنب يا أسطى، في ال لا لا لاند). توفى في عام 2021 نتيجة مضاعفات فيروس كورونا، قبل فترة قليلة من وفاة زوجته دلال عبدالعزيز للسبب ذاته.

الفنان محمد رياض 

محمد رياض 

ممثل مصري، ولد في عام 1970. درس في قسم الكيمياء بكلية العلوم وفي المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان غالبية نشاطه الفني متركزًا في الدراما التليفزيونية الذي نال من خلاله جماهيرية كبيرة، خاصة في حقبة التسعينيات، ومن أبرز مشاركاته التليفزيونية: (لن أعيش في جلباب أبي، الضوء الشارد، الإمام ابن حزم، عصر الأئمة)، ومقارنة بالتليفزيون، كان نشاطه السينمائي محدودًا للغاية، من أفلامه (48 ساعة في إسرائيل، العشق والدم، يوم الكرامة، حفل زفاف).

الفنانة كريمة مختار

كريمة مختار 

ممثلة مصرية. ولدت في القاهرة باسم (عطيات محمد البدري). حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش. 

شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها (الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص)، كما أدت كذلك شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، من مسلسلاتها (يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة).

الفنانة سميرة أحمد 

سميرة أحمد 

ممثلة ومنتجة مصرية ولدت بمحافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية باسم سميرة أحمد إبراهيم خضر. تزوجت من المنتج اللبنانى بطرس زريبات الذى أشهر إسلامه ليتزوجها، ثم تزوجت من الكاتب وجيه نجيب الذى أنجبت منه ابنتها الوحيدة جليلة، ثم تزوجت من المنتج أديب جابر، ثم تزوجت المنتج صفوت غطاس الذى أشهر إسلامه أولا. 

ومن أهم أعمال سميرة أحمد أفلام الخرساء ١٩٦١ وصراع الأبطال ١٩٦٢ وقنديل أم هاشم ١٩٦٨ وأم العروسة ١٩٦٣ والشيماء ١٩٧٢ ومسلسلات غدا تتفتح الزهور ١٩٨٤ وامرأة من زمن الحب ١٩٩٨. 

ولدت سميرة أحمد الصغرى بين سبعة من الأشقاء لوالد يعمل بمحكمة استئناف أسيوط، انتقلت مع الأسرة للقاهرة وعمرها ٦ سنوات، منتصف عام ١٩٥٢ أسند إليها بعض الأدوار الصغيرة مثل فيلم شم النسيم ١٩٥٢ الذى تعرفت فيه على المنتج بطرس زريبات وتزوجته لتنال أدوارا أكبر فى أفلام كلاسيكية مثل ريا وسكينة ١٩٥٢ وبدأت تنهال عليها الأدوار حتى أحبها الجمهور من أجل ملامحها الهادئة، وحرصها على أداء الأدوار التى تنال تعاطف الجمهور، وتميزت فى أداء الأدوار الصعبة المركبة مثل دور الخرساء فى فيلم الخرساء ١٩٦١ ودور العمياء الذى أدته فى ٣ أفلام أغلى من عنيه ١٩٥٥ وقنديل أم هاشم ١٩٦٨ و العمياء ١٩٦٩.

 وفى عام ١٩٧٩ اتجهت للعمل التليفزيونى حيث قدمت مسلسل إلا دمعة الحزن ١٩٧٩ وعملت أيضا فى مسلسلات الراديو، وكان آخر أفلامها فيلم وداعا ياولدى ١٩٨٦، ثم تفرغت لعمل المسلسلات التليفزيونية تمثيلا وإنتاجًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search