الأحد، 07 يوليو 2024

01:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تحركات مصر الدبلوماسية لخفض الصعيد بالمنطقة.. دلالات زيارة العاهل البحريني

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أحمد محمود

جهود دبلوماسية عديدة تجريها مصر من أجل خفض الصعيد الذي تشهده المنطقة خلال الفترة الراهنة، خاصة مع اتصالات ولقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع زعماء العالم، وكان أخرها لقائه مع العاهل البحريني.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع عاهل البحرين كأنه يتحدث عن القمة العربية التي ستعقد في مايو المقبل بالبحرين، وهذه منطلقات واضحة للسياسة الخارجية المصرية خاصة مع قضية غزة وفلسطين، وأنها أصبحت كما قال الرئيس السيسي أمس بأنها تهدد شعوب المنطقة العربية وخطر حقيقي بعد الاشتباك الإيراني الإسرائيلي، الذي يعد اشتباكا مباشرا.

وأضاف خلال مداخلة على قناة «إكسترا نيوز»، أن زيارة عاهل البحرين للقاهرة تحمل دلالات مهمة عن عمل عربي مشترك قادم مع القمة العربية في المنامة، فدائما لقاءات ملك البحرين مع الرئيس السيسي لها معان كبيرة في وحدة وترابط بين الشعبين المصري والبحريني.

وتابع «سنجر»: نستشعر بأن البحرين هي مصر، ومصر هي البحرين، ولا يمكن أن نستشعر أن منطلقات السياسة الخارجية البحرينية إلا وفيها مصر بأنها ركيزة الأمة العربية وأنها الصمام والأمان، كما أن التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والبحرينية كانت نموذجا ومثالا لتأكيد وحدة الأمن القومي العربي والترابط المصري مع الأشقاء الخليجيين".

مصر مركز القرار ومفتاح الأمن والاستقرار في المنطقة

من جانبه، قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن دلالات الاتصال الهاتفي للرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الصربي، ولقاءه العاهل البحريني في القاهرة، تعكس أن مصر تظل دائما هي مركز القرار في المنطقة ومفتاح الأمن والاستقرار.

وأضاف خلال مداخلة على قناة «إكسترا نيوز»، أن هذا يعكس أيضا أن مصر تحرص والرئيس السيسي على حشد كل الجهود الدولية والمختلفة من أجل دعم القضية الفلسطينية، ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي، والعدوان المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر في ظل معاناة حقيقية لسكان قطاع غزة.

ولفت إلى أن مصر نجحت ودبلوماسيتها وإعلامها في تغيير الكثير من المواقف الدولية، وموقف صربيا يمثل أهمية كبيرة، نظرا لأنها تتضامن بشكل كبير مع القضية الفلسطينية، وتتقارب مع الموقف المصري بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية وتخفيف المعاناة وحل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتترافق مع الرؤية المصرية في منع توسع الصراع.

تحركات دولية لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على غزة

فيما عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «تحركات دولية لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على غزة».

واستهل التقرير بالجهود واللقاءات والزيارات ومحاولات تتوج بقرارات عدة وإدانات بالصمت الدولي واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني أجراها كثير من الزعماء العرب والغربيين محاولة منهم لصد تل أبيب عن مواصلة ممارستها غير الإنسانية ورفع يدها عن غزة، وإعلان فلسطين دولة مستقلة تتمتع بكامل سيادتها.

مصر السباقة دوما لتلك الجهود، إذ أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقاءات عدة آخرها كان مع العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة في العاصمة القاهرة، دعا خلاله الرئيس المصري إلى توحيد الإرادة الدولية للتصدي للعدوان على قطاع غزة والتهجير القسري لأهله وتجويعهم.

الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على ضرورة الانخراط الجاد والدولي في مسارات التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية، وهي التصريحات ذاتها التي أكد عليها العاهل البحريني.

القضية الفلسطينية لاتزال القضية الأبرز على طاولة المفاوضات العربية، إذ أكد العاهل الأردني أيضا الملك عبد الله الثاني على الحاجة الملحة لقيام المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن بتنفيذ قرارات الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.