الخميس، 04 يوليو 2024

12:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية: نستهدف تخفيض قيمة ديون مصر إلى أقل من 80%

وزير المالية خلال مؤتمر صحفي في اجتماعات الربيع

وزير المالية خلال مؤتمر صحفي في اجتماعات الربيع

عبد الرحمن المصري

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة تعمل وفقًا لاستراتيجية متكاملة لإدارة الدين والنزول بمعدلاته لأقل من 80% فى 2027، وإطالة متوسط عمر الدين من 3.2 سنة في يونيو 2023 إلى 4.5 أو 5 سنوات في يونيو 2028 لتخفيف أعباء وتكلفة خدمة الدين.

وزير المالية: هدفنا إطالة عمر ديون مصر وتخفيض الإصدارات قصيرة الأجل

أضاف وزير المالية أن الحكومة سوف تحقق هدفها في إطالة عمر الديون المصرية، من خلال تخفيض الإصدارات قصيرة الأجل، والتحول إلى الإصدارات متوسطة وطويلة الأجل.

ولفت وزير المالية إلى أن الحكومة تسعى لتقليل فاتورة خدمة الدين بشكل تدريجي على المدى المتوسط، وتعمل على تنويع مصادر وأدوات التمويل، والاعتماد بشكل أكبر على السندات الخضراء والصكوك والأدوات غير التقليدية ذات التكلفة المنخفضة، مثل سندات الساموراي والباندا.

معيط: لن نطرح أوراق استدانة من الأسواق الدولية حتى يونيو 2024

وأكد وزير المالية، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أن وزارة المالية ممثلة في الحكومة ليس لديها خطة طرح بالأسواق الدولية حتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل، مشيرا إلى أن مصر ملتزمة بسداد كافة كل الالتزامات في مواعيد الاستحقاق وبنفس شروط الإصدارات دون تغيير.

التدفقات النقدية الأخيرة تساهم في تخفيف الضغوط التمويلية

وأضاف معيط، أن التدفقات النقدية الأخيرة والمتوقعة مع برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولى، تساعد فى تخفيف الضغوط التمويلية، وتقليل الحاجة للتمويلات السريعة؛ أخذًا فى الاعتبار أن نجاح «صفقة رأس الحكمة» يعكس قدرة الاقتصاد المصرى على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية، إضافة إلى توجيه نصف إيرادات برنامج «الطروحات» لخفض المديونية الحكومية بشكل مباشر، وتحسين مؤشرات المالية العامة للدولة.

مشاركات وزير المالية في اجتماعات الربيع بواشنطن

وشهدت الساعات الماضية نشاطًا مكثفًا من جانب الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إذ يشارك منذ يوم الإثنين في فعاليات «اجتماعات الربيع» لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، واجتماعات وزراء المالية لدول مجموعة العشرين.

ويتحدث الدكتور محمد معيط، وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بصوت البلدان النامية والأفريقية؛ من أجل إصلاح الهيكل المالي العالمي، لصالح تلك البلدان، ويطرح رؤية مصر في التعامل مع التحديات الدولية والإقليمية، وآثارها السلبية على الدول النامية، وكيفية التعامل لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، ويشرح أبعاد عملية تطوير المسار الاقتصادي المصري التي تمت مؤخرًا لتمكين القطاع الخاص؛ كي يعمل فى مساحة أكبر ليقود النشاط التنموي والاقتصادي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.