الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شكل النبي بالذكاء الاصطناعي، أحمد كريمة: «حرام»

رؤية النبي بالذكاء الاصطناعي

رؤية النبي بالذكاء الاصطناعي

أسماء أبو شادي

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر فيه رؤية بعض الأشخاص وجه الرسول صلي الله عليه وسلم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

رؤية النبي (صلي الله عليه وسلم) بالذكاء الاصطناعي 

وتفاعل المشاهدون بعد رؤية ملامح النبي بالبكاء والحنين لرؤية وجهه الحقيقي، ولكن يبقي السؤال الذي يراود في أذهان البعض، وهو حكم تمثيل الأنبياء والصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال التليفزيونية والسينمائية وغيرها من الوسائل التي تجسد ملامحهم.

قال الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف خلال حديثه لـ“الجمهور”، إنه لا يجوز شرعاً تجسيد ملامح النبي صلي الله عليه وسلم، ومن يفعل ذلك فهو حرام باتفاق العلماء".

دار الإفتاء المصرية توضح حكم تمثيل الأنبياء والصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال التليفزيونية

وأشارت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على فيسبوك، إلى أن الأنبياء والمرسلون صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين هم أفضل البشر على الإطلاق، وميَّزهم الله تعالى عمن سواهم بأن جعلهم معصومين، ومن كان بهذه المنزلة فهو أعز من أن يُمَثَّل أو يَتَمَثَّل به إنسان، ولذا فإن تمثيلَهم حرامٌ شرعًا.
أما الصحابة رضوان الله عليهم: فالمختار للفتوى أنه إذا أُظهِرُوا بشكل يناسب مقامهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنهم خيرة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين، فلا مانع من تمثيلهم إذا كان الهدف من ذلك نبيلًا؛ كتقديم صورةٍ حسنةٍ للمشاهد، واستحضار المعاني التي عاشوها، وتعميق مفهوم القدوة الحسنة من خلالهم، مع الالتزام بالضوابط الآتية:
أولًا: الالتزام باعتقاد أهل السنة فيهم؛ من حبهم جميعًا بلا إفراط أو تفريط.
ثانيًا: التأكيد على حرمة جميع الصحابة؛ لشرف صحبتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتوقير والاحترام لشخصياتهم، وعدم إظهارهم في صورة ممتهنة، أو الطعن فيهم والاستخفاف بهم والتقليل من شأنهم.
ثالثًا: نقل سيرتهم الصحيحة كما هي، وعدم التلاعب فيها.
رابعًا: الاعتماد على الروايات الدقيقة وتجنب الروايات الموضوعة والمكذوبة.
خامسًا: تجنب إثارة الفتنة والفرقة بين الأمة الإسلامية.
ويُستَثْنَى من هذا الحكم: العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وآل البيت الكرام؛ فلا يجوز تمثيلهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search