الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الجو عامل كده ليه؟، الأرصاد تفسر أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس اليوم

الشعور بالبرد والحرارة

الشعور بالبرد والحرارة

أسماء أبو شادي

A A

يشعر بعض المواطنين بتباين في درجات الحرارة خلال هذه الفترة، فترتفع الحرارة نهاراً وتنخفض ليلاً بشكل ملحوظ، تساؤلات عديدة حول أسباب التقلبات الجو ية التي تشهدها بعض من المناطق في مصر.

تقول الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«الجمهور»، أن فصل الربيع يرتبط دائماً بالتقلبات الجوية، فعادة ترتفع فيه درجات الحرارة نهاراً وتنخفض مرة أخري ليلاً بشكل ملحوظ، وهو أمر طبيعي حتي حلول شهر مايو.

 وأضاف مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية: “دائما أعلي درجة حرارية يتم تسجيلها في فصل الربيع وليس في فصل الصيف كما هو شائع ومعتاد، فمع ارتفاع درجة الحرارة تكون نسب الرطوبة منخفضة جداً، وذلك لأن الرياح تكون جنوبية غربية، مصدرها الصحراء الغربية”.

وتابعت: “أعلي درجات الحرارة يتم تسجيلها في فصل الربيع والارتفاعات فيها تكون طبيعية”.

واستكمل شاكر :" بأن رياح الخماسين تحدث في فصل الربيع، وسميت بهذا الاسم لأنها تستمر لمدة 50 يوماً، وليس شرطاً أن تكون منفصلة، فمن الممكن أن تحدث على فترات متقطعة خلال شهري مارس ويونيو".

وأردفت:  رياح الخماسين، رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية، وتصل سرعة رياح الخماسين إلى 140 كم/س، وتؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية”.

تعرف على ملامح حالة الطقس خلال فصل الربيع.. تقلبات جوية حادة - أي خدمة -  الوطن

 

نصائح الأرصاد الجوية بشأن التقلبات الجوية خلال فصل الربيع

وقدمت عضو المركز الإعلامي عدة نصائح لمواجهة تقلبات الأجوية  خلال فصل الربيع من أهمها:

ـ ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل.

ـ القيادة بهدوء تام أثناء القيادة خصوصا سائقي الطرق السريعة والصحراوية.

ـ عدم تخفيف الملابس أثناء فترة الليل.

ـ متابعة النشرات الجوية بصورة يومية.

ـ غلق النوافذ لعدم دخول الاتربة داخلها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search