السبت، 05 أكتوبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

15 مليار دولار لتطوير أرض قطاع الأعمال بـ«رأس جميلة» (خاص)

أرشيفية- منطقة سياحية

أرشيفية- منطقة سياحية

إسلام التمساح

A A

كشف الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن وجود تحالف استثماري سعودي يستهدف تطوير مساحة 860 ألف متر برأس جميلة، وهى أرض تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

الفيومي قال لـ"الجمهور الإخباري"، هناك تحالفات استثمارية سعودية تقدمت بالفعل منذ فترة وتحديداً بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة باستثمارات 35 مليار دولار.

وكانت شركة عجلان للتطوير العقاري الذراع العمراني لعجلان القابضة، قد استفسرت من خلال خطاب رسمي وجه للحكومة المصرية بخصوص فرص الاستثمار بـ"رأس جميلة"، حيث تستهدف المجموعة الاستثمار السياحي بأرض قطاع الأعمال برأس جميلة.

من ناحية أخرى توقعت مصادر مطلعة بوزارة قطاع الأعمال العام لـ"الجمهور الإخباري"، أن تتخطى قيمة الصفقة 15  مليار دولار، فيما يتم في الوقت الحالي المفاضلة بين 5 مكاتب استشارية عالمية لوضع المخطط العام للمشروع، علي أن يتم الانتهاء من اختيار الاستشاري والمخطط العام للمشروع نهاية العام الجاري.

وأضافت المصادر، من المتوقع أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن التحالف الاستثماري الفائز بتطوير أرض “قطاع الأعمال” بـ"رأس جميلة"، ديسمبر المقبل.

وكانت قد وقعت الحكومة عقدا لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي بشراكة استثمارية مع الإمارات، في ما وصفه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بأنها "أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد".

وأضاف مدبولي، أن صفقة رأس الحكمة "ستتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين وأن هذه الصفقة تتم في إطار قوانين الاستثمار المصرية".

وشدد رئيس الوزراء المصري على أن مشروع مدينة رأس الحكمة هو "شراكة وليس بيع أصول"، مشيرا إلى أن مصر ستحصل على "35% من أرباح المشروع". وتوقع مدبولي أن يحقق المشروع الاستقرار النقدي للبلاد ويساهم في كبح جماح التضخم والقضاء على السوق الموازية للدولار.
 

ولفت مدبولي إلى أن استثمارات المشروع سوف تقسم إلى "دفعتين الأولى 15 مليارا والثانية 20 مليارا ... وأنه سيتم استخدام 11 مليار دولار ممثلة في ودائع الإمارات وسيتم خصمها من الدين الخارجي للدولة وإتاحتها سيولة للبنك المركزي لاستخدامها في التعامل مع مشكلة النقد الأجنبي".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search