السبت، 06 يوليو 2024

01:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر الراعي الأول للسلام فى المنطقة، جهود القاهرة لإنهاء الصراع بالشرق الأوسط

معبر رفح

معبر رفح

أحمد محمود

لا تزال الجهود المصرية الرامية نحو إنهاء حالة التوتر في المنطقة وإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة مستمرة، انطلاقا من الدور المصرى القوى والمؤثر في منطقة الشرق الأوسط والساعي لخفض أي تصعيد وإحلال السلام في المنطقة.

جهود كبيرة لتهدئة الأوضاع بالشرق الأوسط

وقال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ لقاء الرئيس السيسي ورئيس الاستخبارات الخارجية الروسية، من اللقاءات المهمة التي استضافتها القاهرة منذ عدة أشهر، مؤكدًا أن التنسيق المصري الروسي في ضوء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية له أهمية كبرى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلاميين رامي الحلواني وسارة سراج، أنّ اللقاء أمس تناول عدة قضايا تمس المصالح المصرية والأمن القومي المصري، سواء عن الأوضاع في غزة أو التطورات الإقليمية على ضوء العدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق ثم رد طهران منذ يومين على الأراضي الإسرائيلية.

وأشار إلى الجهد الذي تبذله مصر من خلال الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية من أجل الحيلولة دون تفاقم النزاعات وتدهور الأوضاع في ضوء العدوانية الشرسة للاحتلال الإسرائيلي والتي تجسدت في عدوانه على قطاع غزة، ومحاولاته المحمومة منذ 7 أكتوبر لجر حزب الله وإيران لحرب إقليمية.

تطابق المواقف المصرية الروسية لحقن الدماء في غزة

فيما تحدث السفير على الحفنى مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن لقاء الرئيس السيسى وسيرجى ناريشكين رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية قائلا:" الزيارة مهمة وعملية تشاور مهمة مع دولة من أهم الدول على المسرح الدولى، ودائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى ولها حضور فى منطقة الشرق الأوسط وتأثير، ودورها مطلوب خلال المرحلة التى تزداد فيها التوترات والأزمات فى هذه المنطقة".

وأضاف على الحفنى، خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن موضوعات الساحة تطرح نفسها على الأجندة، سواء فيما يتعلق بالوضع فى قطاع غزة، والدفع فى اتجاه للتوصل لترتيبات تضع حد لعملية الاقتتال فى القطاع، وهذا التصعيد فى العلاقات الإسرائيلية الإيرانية وما يمكن أن يؤدى لتصعيد خطير يمس الأمن الإقليمى بشكل مباشر، إلى جانب الكثير من القضايا التى تمثل أولوية على الأجندة المصرية.

ولفت على الحفنى إلى أن موقف روسيا فى مجلس الأمن على امتداد الفترة الماضية والـ 6 أشهر عمر تطورات الأحداث فى غزة، سنجد أن روسيا تتطابق مواقفها مع مصر وتتشابه أحيانا أخرى فيما يتعلق بما يحدث من إيادة وتجويع وحصار الشعب الفلسطينى ومنع دخول المساعدات بشكل كاف، فهناك تطابق للمواقف المصرية والروسية التى تستهدف إعادة الاستقرار لهذه المنطقة وحقن الدماء فى قطاع غزة، والسعى لإيجاد حل ينهى صراع الشعب الفلسطينى.

الجهود المصرية في المساعدات

فيما قال محمد جمال مراسل قناة القاهرة الإخبارية من معبر رفح، إن عدد الشاحنات التي مرت من الأراضي المصرية إلى قطاع غزة أمس بلغت 219 شاحنة من بينها 4 شاحنات غاز، فيما يستمر الدور المصري لاستقبال المصابين وتقديم الخدمات الصحية العاجلة من إسعافات أولية وتشخيص هذه الحالات.

وأضاف "جمال"، خلال رسالة على الهواء، أن عدد المصابين الذين تم استقبالهم أمس بلغ 32 مصابا، قدمت لهم الخدمات الصحية العاجلة وشخصت حالاتهم وتوجيههم إلى مستشفيات بمحافظة شمال سيناء سواء في العريش أو بئر العبد أو الشيخ زويد.

وأشار إلى أن هؤلاء المصابين رافقهم 87 شخصا من ذويهم، استقبلتهم الدولة المصرية وسهلت عملية الدخول من خلال تسهيل الإجراءات، وقدمت لهم الخدمات الإنسانية العاجلة، ووفرت لهم المساكن التي يقطنون بها حتى يتماثل ذووهم من المصابين من الشفاء.

وأكد أن الدور المصري مستمر هنا في معبر رفح على مدار الساعة، هذا المعبر الذي لم يغلق أبوابه على مدار الستة أشهر الماضية، وهناك توجيهات من القيادة السياسية المصرية باستمرار عمل المعبر، حيث استمر العمل فيه خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.