الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع أسعار البترول دون انتظار لقرارات اجتماع اليوم لمنظمة أوبك

النفط

النفط

علاء شديد

A A

ارتفعت أسعار النفط في السوق العالمية، اليوم الجمعة، وفقا لوكالة بلومبرج، حيث ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.11% إلى 81.64 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي "برنت" بنسبة 0.04% إلى 85.17 دولار للبرميل، متأثرة بقرار كلًا من السعودية وروسيا استمرارية خفض الإنتاج.

كما أغلق أمس الخام الأمريكي عند 81.55 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 2.6% فيما سجل "برنت" 85.14 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 2.35%..

وأعلنت كل من المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية، عن استمرار سياسة خفض إنتاج وتصدير النفط الخام في السوق العالمية خلال سبتمبر المقبل، ممثلة في خفض إنتاج النفط السعودي بواقع مليون برميل يوميًا، وروسيا الاتحادية خفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا.

كما خفضت الجزائر وعدد من الدول الأخرى إنتاجها اليومي من النفط بنسب متفاوتة، ولم يعد هناك أيًا سيناريوهات غير متوقعة لما سيفسر عنها اجتماعات أوبك+ من قرارات أو نتائج، والمقرر انعقادها اليوم الجمعة.

عقدت منظمة أوبك ندوتها الثامنة في فيينا، خلال الأسبوع الأول من يوليو الماضي، والتي شاركت بها مجموعة واسعة من الدول المنتجة للأوبك وغير الأعضاء في الأوبك، بالإضافة إلى ممثلي الدول المستهلكة للنفط، وممثلي عدد من المنظمات الحكومية وشركات النفط والطاقة والأكاديميين وخبراء الصناعة الآخرين.

ودارت مناقشات على هامش الندوة حول تقييم أوضاع سوق النفط العالمي، والتي رجحت استمرارية خفض الإنتاج "طواعيًا" لمجموعة أوبك+، وهو نفسه القرار الذي كشفته تصريحات لمسؤولي وزارة الطاقة السعودية بصدور قرار يقضي باستمرارية خفض الإنتاج بواقع مليون برميل يوميًا، مع إمكانية التجديد أو زيادة الخفض خلال الفترة المقبلة.

كما أعلنت موسكو عبر نائب ريس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك استمرارية بلاده في خفض صادراتها من النفط الخام بواقع 300 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر المقبل.

search