السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شعبة الأدوية تتوقع تحريك أسعار الدواء بنسبة 7%

أرشيفية - أدوية

أرشيفية - أدوية

إسلام التمساح

توقع علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن تحرك هيئة الدواء أسعار الأدوية بنسبة 7%، حيث يأتي هذا بعد مخاطبة مصنعي الأدوية هيئة الدواء المصرية لرفع أسعار الأدوية بنسبة 50%، حيث أعتبرها عوف سعر عادل نظراً لما تحققة الشركات المنتجة للأدوية من خسائر خلال الفترة الماضية.

وقال عوف لـ" الجمهور الإخباري"، إن نسبة الخسائر التي تتعرض لها كل شركات الأدوية تخطت الـ 5%، مضيفاً أن الهيئة منحت كل شركات الأدوية 15 يومياً لتقديم طلباتها لرفع أسعار الأدوية، متوقعاً أن توافق هيئة الدواء رفع السعر بنسبة 7% علي أقصي تقدير للشركات التي تقدمت بطلب لتحريك الأسعار والتي لاتتعدي الـ 10% من شركات الأدوية العاملة في السوق.


رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، قال إن مهلة هيئة الدواء للشركات انتهت 26 مارس الماضي، وتم مد الفترة 15 يوماً أخريين، حيث تبدأ الهئية بعدها الفحص واتخاذ قرار الزيادة، ونسب الزيادات للأدوية المحلية والمستوردة بحسب المكون، خلال 5 أشهر علي أقصي تقدير،

واتخذ البنك المركزي المصري، مطلع الشهر الحالي، حزمة إجراءات استثنائية، من بينها تحرير سعر الصرف، الأمر الذي دفع سعر العملة المحلية، إلى ملامسة 50 جنيهاً قبل أن تتراجع تدريجياً إلى حدود 47 جنيهاً.


من جانب آخر قال عوف، إن استيراد الخامات الدوائية يسير بخطي ثابتة بعد تحرك الدولة لتوفير الدولار للإفراجات الجمركية، حيث تم الإفراج عن 80% من الشحنات الموجودة في الموانئ، فيما قد بلغ حجم طلبات الاستيراد المعلقة للأدوية وخامات إنتاجها، خاصة المحتجزة في الموانئ، بنحو 300 مليون دولار.


من جانبه قال الدكتور محمد البهي مستشار غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة خاطبت هيئة الدواء المصرية لرفع أسعار الأدوية بعد ارتفاع تكلفة الانتاج الخاصة بالأدوية، بالإضافة إلي ارتفاع تكلفة استيراد نوعيات آخري من الأدوية في الفترة الأخيرة بسبب عدم استقرار سعر الصرف للدولار.

البهي قال لـ"الجمهور الإخباري"، أن الغرفة خاطبت هيئة الدواء لرفع أسعار الأدوية، بناء علي التكلفة، مضيفاً أن شركات الأدوية تحملت خسائرة بالجملة في الفترات السابقة بسبب مسئولتيها المجتمعية وحسها الوطني، مشيراً للأسف الشركات تعاني بشكل كبير في الفترة السابقة، وتحولت للخسائر.

البهي قال، إن هيئة الدواء تدرس في الوقت الحالي رفع أسعار الأدوية سواء ذات المكون المحلي، أو المستورد وفق تسعير جديد قائم علي سعر الدولار بالبنوك بعد توافره في الفترة السابقة بسبب دور الدولة في توفير الدولار من خلال الاتفاقات التي تمت في الفترة السابقة وترتب عليها توافر سيولة دولارية بشكل كبير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.