السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس «التأمين الصحي»: تعديل تشريعي أمام الوزراء، و107 مليارات جنيه فائضا تراكميا

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد عبادة

كشف الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، عن تحقيق فائض متراكم نهاية يونيو 2023 مقداره 83.4 مليار جنيه، وصولاً إلى 107 مليارات جنيه نهاية الشهر الماضي.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من عضو محمد صلاح البدري، بشأن استيضاح سياسات الحكومة من التحديات التي تواجه منظومة التأمين الشامل ومعدل انتشاره، مع بدء تطبيق المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.


وقال أبو عيش، إن هناك لجنة مشكلة برئاسة وزير الصحة، تعمل منذ فترة علي دراسة ووضع التصورات الخاصة بالتعديلات التشريعية المطلوبة في ضوء التنفيذ، ليقرها مجلس الوزراء ومن ثم إرسالها للمجلس النيابي، من ضمنها، تعديل بند المساهمة التكافلية بناء على طلب مجتمع الأعمال نفسه، بحيث يتم اعتبارها من ضمن الأعباء الضريبية، ليستطيع الوصول إلى صافي الربح والضرائب.


وأوضح "أبو عيش" أن هناك نصا أيضا لتحويل هيئة الرعاية الصحية إلى هيئة اقتصادية، وهناك مناقشات مستمرة من أجل تخفيف العبء عن الموازنة العامة لكنها لا تزال مفتوحة، لاسيما أن الهيئة وإن كانت خدمية إلا أن جزءا كبيرا من تمويلها ذاتي.

وكان الدكتور نبيل دعبس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، قد طالب بتحويل هيئة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة إلى هيئة اقتصادية، الأمر الذي من شانه ان يعمل العديد من المميزات ومنها تقليل العبء علي الموازنة العامة للدولة خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية وكذلك وجود مرونة كبيرة للهيئة وهو ما يمنح الهيئة لاختيار العناصر المميزة للعمل بها وان يكون هناك إدارة سليمة وجيدة لها وان تكون في تنافس مع القطاع الخاص.

 وأضاف دعبس أنه يطالب أيضا بان يكون هناك إدارة مميزة للهيئة وتدريب لكافة الكوادر البشرية العاملة بها وان يكون هناك راقبة جيدة علي تلك المنظومة، كما طالب دعبس بأن يكون هناك إتاحة كبيرة للقطاع الخاص للعمل مع تلك المنظومة.

 وقال إن القطاع الخاص مش واخد حقة ولابد من العمل علي تسهيل الاجراءات الخاصة بالعمل على إنشاء أي منشاة صحية بل المساعدة علي ذلك لمنح الفرصة للقطاع الخاص.

وطالب دعبس بأن يكون هناك منظومة من أجل العمل علي تلبية رغبة المريض في المكان الذي يرغب في المعالجة فيه وفي الطبيب المعالج له، كما طالب دعبس بالعمل علي تسعير الخدمات المقدمة و وضع نظم وآلية للتسعير على غرار الفنادق وكذلك وضع نظام لتسديد المطالبات والمستحقات المالية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.