الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من هي صاحبة الصورة التي احتفل بها جوجل «اليوم»

الكاتبة إيتيل عدنان

الكاتبة إيتيل عدنان

الزهراء علام / لينا غالي

A A

 إيتيل عدنان، تسائل الكثير من الأشخاص عن شخصية الرسم الكرتوني الذي احتفل به محرك البحث «جوجل» اليوم الاثنين، والرسم هو للكاتبة والشاعرة «اتيل عدنان» ولدت ايتيل في بيروت بلبنان 24 فبراير 1925، لأم مسيحية يونانية من سميرنا، ووالد مسلماً سوريا، كان يعمل ضمن ضباط الصف.

الكاتبة إيتيل عدنان

تلقت اتيل، تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات، وكانت أول اعمالها باللغة الفرنسية، قررت تعلم الإنجليزية في مرحلة شبابها، لتصبح اللغة الانجليزية فيما بعد لغة جميع أعمالها.

انتقلت ايتيل للعيش في باريس في عمر الرابعة والعشرين، نالت درجة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة السوربون، واستكملت دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة «بركلي» بكاليفورنيا وجامعة هارفارد.

 درست فلسفة الفن في جامعة «دومينيكان» بكاليفورنيا، حاضرت في عدة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكيةوصفتها المجلة الأكاديمية «MELUS»، في 2003 بأنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة، 

كانت ايتيل تتحدث اليونانية والتركية والفرنسية والعربية والانجليزية، عادت للبنان للعمل كمحررة ثقافية بإحدى الصحف اللبنانية، عملت في جريدة تصدر في بيروت باللغة الفرنسية، وكان لها دور رائد في بناء القسم الثقافي بالجريدة، كما أضافت الرسوم التوضيحية، وكانت تعلق في الافتتاحية على أهم القضايا السياسية، والتي تميزت بها الجريدة في فترة عملها.

كتبت إيتيل عدنان العديد من الروايات أشهرها رواية الست ماري روز، وهى الرواية الحاصلة على جائزة رفيعة من فرنسا عام 1977م، كما كتب مجموعات شعرية ومنها البحر والضباب، لتنل جائزة كاليفورنيا للشعر عام 2013، وجائزة نيشان الفنون والآداب من رتبة فارس عام 2014.

توفيت الكاتبة والشاعرة، إيتيل عدنان في باريس في 14 نوفمبر عام 2021 عن عمر يناهز الـ 96 عاما، تاركة خلفها ارثا فنيا وادبيا قيما، والعديد من الجوائز والتكريمات واللوح الفنية التي عرض العديد منها في معارض عربية ودولية ومنها المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة تحت عنوان «إيتيل عدنان بكل أبعادها».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search