السبت، 06 يوليو 2024

05:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مدير تصوير الحشاشين حفيد عبد الوارث عسر: تعلمت التصوير في بيتنا

حسين عسر

حسين عسر

شهاب عمران

أكد مدير التصوير والإضاءة بمسلسل الحشاشين حسين عسر أنه تعلم فن التصوير منذ صغره في منزلهم، حيث إنه ينحدر من عائلة فنية بداية من والده مدير التصوير محمد عسر وجده الفنان القدير عبد الوارث عسر، قائلاً : “تعلمته من البيت، طول الوقت الكاميرات كانت عندنا والفلاتر والكاميرا الخاصة بالصور والفيديو وكنت بروح اللوكيشن مع والدي طول الوقت”.

وعن تأثره بجده الراحل الفنان القدير عبد الوارث عسر، قال خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: “محضرتش جدي لكن أفلامه وتاريخه الموجود جميعنا فخورين به”.

 

أبرز التحديات التي واجهت مدير التصوير

وعن ابرز التحديات التي واجهته في تصوير مسلسل الحشاشين، قال: "التحدي الرئيسي في المسلسل فكرة كيفية عمل صورة درامية وليس فقط جماليات الصورة ولكن كيف تكون الصورة تحاكي دراما الشخصيات، خاصة أن العمل مليء بالشخصيات وتشهد تحولات كبيرة حتى في تلك الشخوص في السياق الدرامي، وإبراز الصراعات والأماكن والعوالم المختلفة، كنت حريص تكون العوالم مختلفة على المستوى البصري بالنسبة للحشاشين سواء القلعة أو أصفهان أو قصر ملك شاه كنت حريص أن يكون لكل مكان هويته البصرية الخاصة به".


وأضاف أيضاً عن الصورة والاضاءة في شخصية حسن الصبالح والهالة الموجودة: "كنت حريص طول الوقت في إبراز جماعة الحشاشين والاغتيالات التي كانوا يقومون بها وكافة التحركات الخاصة بهم، كنت بعمل الهالة دي عن طريق إظلام الممثل نفسه مع وجود هالة ضوء تحمل اللون الاحمر أو البرتقالي لإحداث نوع من القبضة والخوف".


ولفت إلى أن كل ذلك كان يتم بتعاون وثيق مع المخرج بيتر ميمي، قائلاً : “التنسيق كان مستمر مع المخرج بيتر ميمي لأني مش هقدر أعمل ده بمفردي ولابد من الاستعانة بترجمة الأفكار وجمل الضوء عبر المخرج لواقع يخرج جمل ضوئية لجماعة الحشاشين بشكل عام وحسن الصباح بشكل خاص”.

 
وأشاد عسر بمشهد مقتل نجل حسن الصباح قائلاً: "مشهد الفنان كريم عبد العزيز كان عظيماً بشكل مبالغ فيه وكان مهماً  في هذا المشهد  إبراز  عيني الفنان كريم عبد العزيز لازم نبقى شايفينها بشكل كويس جداً مهما كانت الإضاءة جانبية، لكن كان الأهم إنارة عينيه ورؤية تفاصيل دموعه لأن المشهد به الكثير من المشاعر  حيث اغرورقت عيناه بالدموع لكنها لم تنزل  بالفعل".


مواصلاً : المشهد كان به إحساس جبار وكان لازم جمل الاضاءة  تعبر عن ذلك "
 

ومن المشاهد الصعبة أيضا في مسلسل "الحشاشين" مشهد الإعصار إذ كادت المركب التي يستقلها حسن الصباح أن تغرق، إذ قال مدير التصوير إن التحضير لهذا المشهد استغرق أسبوعاً، وتم وضع كل الاحتمالات الممكنة، فيما استغرق تصويره يوما.


وعن دور الإضاءة والتصوير في المعارك، قال: "أنا محظوظ جداً بالتعاون مع مخرج متميز وواعي في تصوير  المعارك مثل بيتر ميمي، شاطر جداً يملك أدوات قوية تحقق معادلة الدقة في تصوير المعارك".

أحداث مسلسل الحشاشين في رمضان 2024

مسلسل «الحشاشين» قدم سياق درامي تاريخي في القرن الحادي عشر، عن شخصية حسن الصباح، مؤسس طائفة الحشاشين، الذي جسد دوره الفنان كريم عبد العزيز، ومعاقل الطائفة الأساسية في بلاد فارس وبلاد الشام، واستعرض العمل زيارة حسن الصبّاح إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وسعيه لشر الدعوة النزارية الإسماعيلية، وضم أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.