الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انتعاشة بالقطاع العقاري ومستقبل الاستثمار بمصر مدعوما بتوحيد سعر الصرف

مشروع  رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة

منار عبد العظيم

A A

 شهد القطاع العقاري عدة أحداث هامة بداية من صفقة رأس الحكمة، إضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وتطوير مدينة العلمين الجديدة وغيرها، حيث دعم مشروع رأس الحكمة صناعة العقارات وتوليد فرص عمل في المدينة، بجانب جذب استثمارات وطنية مثل ما حدث في شركة العاصمة الإدارية والعلمين وغيرها خلال الفترة السابقة.

ويعد توقيع صفقة رأس الحكمة هو أكبر استثمار أجنبي في تاريخ مصر، حيث كان بمثابة نقطة فارقة في مسار الاقتصاد المصري خلال العام الجاري والأعوام المقبلة.

 وترتب علي ذلك وجود سيولة دولارية لسد الفجوة التمويلية، وتحرير سعر الصرف، إضافة إلى تراجع أسعار مواد البناء كالحديد والأسمنت بجانب دخول عملة صعبة.

وتعد صفقة رأس الحكمة انتعاش للاقتصاد المصري بشكل عام وللقطاع العقاري بشكل خاص من خلال جذب الاستثمارات في الفترة المقبلة بعد تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء.

إقبال على الاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة 

-وجود سوق واحد.

-كسب ثقة المستثمرين في الخارج.

-مصر من افضل الأسواق الاستهلاكية في مختلف القطاعات.

-فتح أسواق  تجارة حارة في دول افريقيا.

- وجود استثمارات في قطاع الصناعة.

- تناسب أسعار الأراضي الاستثمارية.

-يعد ملف صناعات مواد البناء يعد من أقوي الصناعات.

-تميز التشطيبات في مصر.

-المنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة التي ستكون من اهم المناطق في صناعة مواد البناء .

-استلام فوري للمنتجات العقارية ووجود عائد قوي على الوحدة العقارية.

-إدارة الوحدات العقارية للمستثمر الأجنبي في ظل غيابة.

 

مبادرة "ابن مصر"

 وكان البنك الأهلي أعلن عن طرح شهادة بسعر عائد متناقص يصل إلى 30% سنويًّا، أجل 3 سنوات؛ بالتزامن مع رفع البنك المركزي سعرَ الفائدة 6% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية  ليصل إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض،إضافة إلى طرح بنك مصر طرح شهادة ثلاثية جديدة بسعر عائد متناقص، تحت  شعار "ابن مصر" بسعر عائد يصل إلى 30% سنويًّا بدورية صرف عوائد مختلفة، وذلك لتلبية احتياجات العملاء وتشجيع الاستثمار.

 

تراجع أسعار  مواد البناء وتشجيع الاستثمار 

وكان رئيس شعبة البناء  ،أحمد الزيني قال إن هبوط سعر الدولار في السوق السوداء يؤدي إلى تراجع الأسعار وتشجيع الاستثمار والقدرة على الاستيراد الفترة القبلة. 

وأوضح “الزيني” أن تراجع أسعار مواد البناء ينتج عنة انتعاشة في القطاع العقاري ،متوقعاً عدم ارتفاع أسعار العقارات في مصر الفترة المقبلة بعد تحرير سعر الصرف. 

وأكد رئيس شعبة البناء أن القطاع العقاري المصري من اهم القطاعات لمساهمته بنسبة 20 % من الناتج المحلي ،بجانب توفير فرص العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية في كافة القطاعات 

وأشار رئيس شعبة مواد البناء إلى أن قرار تحرير الصرف يعيد المشهد الاقتصادي إلى مسارة الطبيعي وخاصة القطاع العقاري بعد وجود سعر واحد للصرف فسعر المنتج العقاري معتمد على تسعير السوق السوداء مما أحدث زيادة كبيرة في القطاع العقاري من خلال زيادة مدخلات الصناعة.

 وتابع "الزيني: : استقرار الأسعار في السوق مرتبط باستقرار  بشكل كبير سعر الدولار، وتحديد اتجاهات المشهد العقاري يتم تحديده بعد استقرار الجنيه أمام الدولار لتأثيره على حركة البيع والشراء. 



تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search