السبت، 05 أكتوبر 2024

06:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير آثار: شم النسيم العيد الأقدم عند المصريين

عيد شم النسيم

عيد شم النسيم

أسماء أبو شادي

A A

عيد شم النسيم، شهدت مصر العديد من الاحتفالات والأعياد المختلفة على مر التاريخ، ففي مصر القديمة كانت هناك مجموعة من الأعياد الدينية والاجتماعية والزراعية، التي امتزج الاحتفال بها بمجموعة من الشعائر والطقوس المقامة بها، حيث كتبت هذه الأعياد وطرق الاحتفال بها على جدران المعابد المصرية القديمة، ومن أهمها عيد شم النسيم، وهو ما يحتفل به المصريون منذ نحو 4700 عام.

وقال الدكتور «مجدي شاكر»، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار: "ترجع تسمية شم النسيم إلى الكلمة “شمو”، وهي كلمة هيروغليفية، ويرمز بها عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة".

وأضاف «شاكر»، في تصريح خاص للجمهور: “الاحتفال بشم النسيم له طقوس معينة وتقاليد قديمة تمتد إلى آلاف السنين، فالاحتفال به عند المصري القديم كان يبدأ بمهرجان شعبي كما جاء في البرديات القديمة، فمع طلوع شمس اليوم يهدي الزوج زوجته زهرة من اللوتس”.

وتابع: “كان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم احتفالا رسميا كبيرا ، حيث يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم قبل الغروب، ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل للغروب مقتربا تدريجيا من قمة الهرم حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم وتخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين وقد انشطرت إلى قسمين”.



واستكمل شاكر حديثه : “أطلق على ذلك العيد اسم ”عيد شموش"، أي بعث الحياة، وحرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) ، وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search