السبت، 06 يوليو 2024

01:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيف نفذ خالد عباس طموح الرئيس السيسي في العاصمة الإدارية الجديدة؟

خالد عباس

خالد عباس

عبد الرحمن المصري

خالد عباس، يعد من الأسماء المتميزة فى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اختاره الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، مدعومًا بترشيح من مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعاصم الجزار وزير الإسكان، ليتمم المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، ويطرح المرحلة الثانية بأفكار مبتكرة تجذب آلاف المستثمرين محليًا وعالميًا.

خالد عباس وتاريخه في العمران

قبل منصب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، تدرج خالد عباس، في المهام الوظيفية داخل وزارة الإسكان، ليشغل بعدما أثبت جدارته في وظائفه، منصب مساعد ومستشار وزير الإسكان للشئون الفنية في الفترة بين 2011 وحتى 2018، ليشغل بعدها منصب نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية منذ عام 2018 وحتى أغسطس 2022.

خالد عباس

حصل خالد عباس على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة عين شمس عام 1990، وخلال فترة عمله أسندت إليه مهام عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء منذ 2008، وعضو صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري منذ 2011، وعضو شركة الأولى للتمويل العقاري منذ 2012، فضلًا عن تمثيله هيئة المجتمعات العمرانية في بنك التعمير والإسكان منذ 2012.

في شهر أغسطس 2022 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتعيين خالد عباس رئيسًا لشركة العاصمة الإدارية، ليخلف اللواء أحمد زكي عابدين الذي قدم استقالته لظروف صحية.

الترويج للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

التقط خالد عباس، تطلعات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ مدينة عالمية على أرض مصرية، ليتمم المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة بعد اللواء عابدين، ويبدأ المرحلة الثانية التي تهدف لجذب الاستثمار بمختلف أنواعه للدخول بقوة في المدينة الجديدة.

منذ تولى خالد عباس، منصب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة أشرف على افتتاح المرحلة الأولى فيها، مستكملا جهود من سبقه في البناء، لتخرج للنور مدينة عالمية فريدة من نوعها في الطراز المعماري المتطور. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد طلب في أواخر عام 2021 من الحكومة، إعداد خطة لقيد أسهم شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية، ليأتي خالد عباس في أغسطس 2022 ليحمل على عاتقه هذا الملف ويبدأ على الفور في إنهاء إجراءات التنفيذ.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

 250 مليار جنيه الاستثمارات المتوقعة في المرحلة الثانية

 

وفي وقت سابق، قال المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة ستنتهي من تخطيط المرحلة الثانية نهاية العام الجاري، متوقعا استثمار ما بين 60 -65 مليار جنيه خلال العام الجاري، قابلة للزيادة.

من المقرر بدء تنفيذ أعمال البنية التحتية والمرافق بأراضي المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية الجديدة 2025 المقبل، ومن المتوقع أن تصل حصيلة الاستثمارات المستهدفة لتأسيس البنية التحتية لأراضي المرحلة الثانية إلى نحو 250 مليار جنيه بعد ارتفاع الأسعار.

المرحلة الأولى في العاصمة الإدارية تضمنت تأسيس المرافق الحيوية للمدينة، وشملت محطة الكهرباء ومحطة المياه، وبلغت حصيلة الاستثمارات في البنية التحتية لتلك المرحلة حوال 300 مليار جنيه.

توقع خالد عباس، أن تشهد السوق المحلية رواجًا في القطاع العقاري بعد قرار تحرير سعر الصرف والقرارات الاقتصادية الأخيرة.

تسهيلات للمطورين العقاريين شركاء التنمية العمرانية في العاصمة

تقدم شركة العاصمة الإدارية العديد من التسهيلات للمطورين العقاريين إيمانًا بمساهمتهم في تطوير المشروع، وفي هذا الإطار تقدم الشركة الإجراءات التالية:

  1. التسهيلات في سداد الأقساط المستحقة على الشركات العقارية.
  2. ترحيل أجزاء من الأقساط على كيانات التطوير.
  3. خصم 50% من الفوائد وغرامات التأخير.
  4. مد تنفيذ المشروعات المختلفة.
  5. دعم المطورين في الأحداث والفعاليات التي يقومون بها.
  6. ترخيص دور كامل في شركة العاصمة لتوفير رخص المطورين، والذي يضم كافة خدمات الشباك الواحد والجهاز القومي للبحوث وفرع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
  7. إصدار تراخيص المشروعات العقارية بمختلف مكوناتها إلكترونيا.
  8. تفعيل البنية المعلوماتية والتكنولوجية لاستغلالها بشكل يخدم المطورين.

استراتيجية شركة العاصمة الإدارية في الترويج للفرص الاستثمارية

نجحت شركة العاصمة الإدارية في جذب انتباه المستثمرين والكيانات العقارية الكبرى في جميع أنحاء العالم، وفي هذا الصدد تتبنى الشركة العديد من الاستراتيجيات التي تساهم بصورة كبيرة في الترويج العالمي للاستثمار داخل العاصمة

  1. المشاركة في جميع الفعاليات والمؤتمرات الدولية بهدف الترويج للفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة.
  2. إبراز التطورات والإنجازات التي تمت في العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة الأخيرة.
  3. تتواصل الشركة مع أغلب الكيانات الاقتصادية في مصر، وعلى رأسها الوزارات المعنية، لطرح الفرص الاستثمارية المتوافرة بها، من خلال علاقات تلك الكيانات مع الجهات الاستثمارية الضخمة حول العالم.
  4. إدارج الفرص الاستثمارية بالعاصمة الإدارية على جدول الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
العاصمة الإدارية الجديدة

طرح شركة العاصمة الإدارية للاكتتاب في البورصة

وقال خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية في تصريحات صحفية، إن الحصة المحتملة للطرح في البورصة المصرية تتراوح بين 5- 10%، من خلال طرح أسهم الشركة للاكتتاب.

وتوقع عباس، أن تتم الإجراءات خلال الفترة الحالية (الربع الثاني من العام 2024)، علمًا بأن العاصمة الإدارية تعاقدت مع شركة عالمية لإعادة الهيكلة فضلًا عن التعاقد مع مستشار مالي عالمي لإدارة الطرح.

ومن المنتظر أن يتم جمع 150 مليار جنيه على الأقل من الطرح المتوقع - حسب تصريحات عباس- مقدرًا أن حجم شركة العاصمة يتراوح بين 1.5 و2 تريليون جنيها.

البورصة المصرية

ورجح عباس أن يجري إدراج مزدوج في بورصة خليجية أو دولية بجانب البورصة المصرية، نظرًا لضخامة حجم الشركة.

ويهدف طرح شركة العاصمة الإدارية للاكتتاب في البورصة إلى زيادة رأس المال، وليس بتخارج من جانب المساهمين.

اليمين الدستورية للرئيس السيسي في مجلس النواب الجديد تعكس التطور الفريد

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب مطلع أبريل الجاري، في مقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي لفت أنظار العالم بسبب تميزه العمراني وطرازه البنائي الفريد.

مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية

ويصنف مجلس النواب الجديد أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية، ويعتبر مقر المجلس، أيقونة عمرانية تم تشييدها وسط مخططات بنائية في العاصمة الإدارية، كما يعد أكبر البرلمانات بمنطقة الشرق الأوسط، وشُيّد على مساحة 26 فدانًا، ويضم مبنى مكونا من 8 طوابق تحتوي على القاعة الرئيسية المصممة لاستيعاب ألف عضو، وتضم مكاتب تتسع لحوالي 3200 موظف، فضلًا عن عدد من المباني الخدمية، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء، كما تعلو القاعة الرئيسية قبة وسطية تعد من أكبر القباب التي تم تنفيذها على مستوى العالم.

ويضم مجلس النواب الجديد 720 مكتبًا، واستراحة للنواب، و10 قاعات تشتمل على مركز إعلامي ومركز المعلومات ومتحف، ويضم 26 عامودًا فرعونيًا، 233 عامودًا للديكور.

نبذة عن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD

شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD هي شركة مساهمة مصرية، تأسست شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD في أبريل من عام 2016 وتعمل في مجال التطوير العمراني حيث تهدف الي القيام بتنفيذ وإدارة وتشغيل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة كواحد من أهم المشروعات القومية والاستراتيجية لمصر. وهي شركة خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، برأس مال مدفوع قدره 44,6 مليار جنيه مصري. 

وقد حققت الشركة في عام 2022 إجمالي أرباح قبل الضرائب 19,8 مليار جنيه وارتفعت قيمة أصولها إلى 255 مليار جنيه، كما حققت شركة العاصمة الإدارية خلال عام 2023 أرباحًا مقدارها 26 مليار جنيه قبل الضرائب.

العاصمة الإدارية الجديدة

 وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة الإجمالية حوالي 230 ألف فدان وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق، وعن مدينة السويس حوالي 65 كم في اتجاه الغرب.

ومن المخطط أن تستوعب العاصمة الإدارية الجديدة ما يصل إلى 8,5 مليون نسمة عند الانتهاء من جميع المراحل الإنشائية بالكامل وأن تساهم العاصمة الإدارية الجديدة في التخفيف من حدة الازدحام بمدينة القاهرة ومواجهة النمو السكاني السريع. 

ويعد مشروع العاصمة الإدارية قيمة مضافة للاقتصاد المصري حيث يفتح أبواباً واسعة أمام المستثمرين وشركات التطوير وغيرها في ظل تعدد وتنوع فرص الاستثمار التي تتيحها المدينة.

ونقلت مقرات رئاسة مجلس الوزراء، والوزارات، والهيئات والجهات الحكومية إلى العاصمة الجديدة خلال عام 2023، كما تعمل شركة العاصمة على الانتهاء من أعمال الإنشاءات المتكاملة للخدمات الخاصة بالسفارات والقنصليات، بالإضافة الي مباني بعض السفارات كنماذج جاهزة للانتقال والسكن بمنطقة الحي الدبلوماسي، الذي يعد أحد أكبر المشروعات التي تستثمر فيها الشركة بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة. 

وتتضمن العاصمة الإدارية الجديدة حي المال والأعمال وهو من أهم المناطق الاقتصادية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث يضم مقر البنك المركزي والبورصة المصرية، فضلا عن المقرات والمكاتب الإقليمية لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية. 

وتحتوى العاصمة الإدارية مئات الأحياء السكنية التي تضم عددًا ضخمًا من الوحدات السكنية المتميزة والمتنوعة من حيث المساحات، والتي تتميز بتكامل كبير في الخدمات والمرافق العامة.

وحرصت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على أن تكون العاصمة الجديدة مدينة متميزة في كل ما تتضمنه، وروعي في تخطيطها أن تكون أول مدينة خضراء ومستدامة وذكية، حيث يبلغ نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15م² وهو أعلى من المعايير العالمية لجودة الحياة. 

وتضم العاصمة الإدارية النهر الأخضر الذي يبلغ طوله 10 كم يعد أطول محور أخضر في العالم بعد انتهاء كافة مراحله ويقام على مساحة إجمالية تبلغ 1000 فدان بطول 35 كيلومتر ويشتمل على حدائق مركزية وترفيهية وحدائق نباتية. 

النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة

كما تشمل العاصمة الإدارية مدينة الفنون والثقافة والتي تعتبر واحد من أهم الصروح المتكاملة وتحفة فنية ثقافية والتي تقدمها مصر للإنسانية.

وتحوي العاصمة الإدارية الجديدة مدينة المعرفة، والتي تعد مجمع تكنولوجي يدعم الابتكار في مصر.

وتضم العاصمة المدينة الرياضية التي تمثل طفرة غير مسبوقة للرياضة المصرية نظرا لما تمتلكه من مقومات وإمكانيات تؤهلها لاستضافة البطولات الرياضية الدولية.

العاصمة الإدارية هي إحدى مدن الجيل الرابع التي تعتمد على أحدت الأنظمة الذكية، حيث قامت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD بتوقيع عدة اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية، لتعزيز مفهوم المدن والمباني الذكية المستدامة بالعاصمة.

وتستهدف ACUD إدارة البنية التحتية في العاصمة الإدارية الجديدة وخدماتها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، كأول مدينة ذكية في الشرق الأوسط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.