السبت، 06 يوليو 2024

01:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عصام هلال في حواره مع «الجمهور»: مستقبل وطن جاهز لتشكيل حكومة

 عصام هلال نائب رئيس حزب مستقبل وطن

عصام هلال نائب رئيس حزب مستقبل وطن

محمد ممدوح

• حزب مستقبل وطن مستعد لتشكيل حكومة جديدة.
• إذا لم يحصل المكلف بتشكيل الحكومة على ثقة البرلمان يشكل حزب الأغلبية الحكومة.
• منذ الانتهاء من الانتخابات والحزب يعيد تقييم الأمانات.
• الحزب جاهز للمنافسة على جميع مقاعد المحليات حال صدور القانون.
• نفضل في انتخابات المحلية الجمع بين القائمة النسيبة والمطلقة والفردي.
• نفضل في الانتخابات النيابية أن يكون النظام الانتخابي فردي وقائمة مطلقة.

علق النائب عصام هلال، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، ووكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، علي أولويات الشعب المصري وحزب مستقبل وطن، والمطلوب من الحكومة الجديدة، وخاصة أننا بصدد تغيير وزاري جديد خلال أيام قليلة قادمة.

وقال النائب، في حواره مع «الجمهور»، إن الأولوية الآن أن تهتم الحكومة الجديدة بتوطين الصناعة والزراعة، لما لها من أهمية كبيرة علي الاقتصاد المصري.
وأضاف نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن السيطرة على معدلات التضخم واقتراب الفجوة هو أولي الاهتمامات التي ينبغي علي الحكومة الاهتمام بها، وخاصة بعد ارتفاع الأسعار وزيادة الغلاء، مؤكدًا أن كل هذه الأولويات طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال خطابة أمام مجلس النواب وقت حلف اليمين الدستورية، وهو ما أكد عليه في عدد من اللقاءات.

وإلى نص الحوار: -

هل حزب مستقبل وطن قادر علي تشكيل حكومة جديدة؟

وفقًا للإجراءات القانونية والدستورية، الرئيس يكلف رئيس حكومة بالتشكيل، ويختار الشخص المكلف الوزارات المختلفة، ويعرض على مجلس النواب برنامج الحكومة الجديد، وفي حالة موافقة مجلس النواب على البرنامج الجديد والتشكيل الجديد، يحلف الوزراء اليمين وتعتبر هذه الحكومة شرعية.

النائب عصام هلال

وفي حالة عدم حصول الحكومة الجديدة على ثقة مجلس النواب، يكلف رئيس الجمهورية شخصًا من الحزب الحائز على الأغلبية في مجلس النواب، ويتم طرحها على المجلس، للحصول على ثقة المجلس خلال 30 يومًا من الإعلان، وفي حالة عدم حصول حكومة الحزب على ثقة البرلمان يعد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية الشعب لانتخابات مجلس نواب جديد، وهذه الحالات حالات دستورية وقانونية.

أما عن استعداد حزب مستقبل وطن لتشكيل حكومة، فإن حزب مستقبل وطن جاهز ومستعد ومتأهب في حالة عدم تشكيل حكومة إلى أن يشكل حكومة جديدة، وخاصة وأن الحزب منذ انطلاقة وهو يعمل على تدريب كوادر لتكون مؤهلة في أي وقت لأي حدث، وهذه هي العادة لدي الأحزاب منذ نشأتها أن تكون مشاركة في كل الأحداث الجارية، وتعتبر تشكيل حزب الأغلبية لحكومة هي مرحلة ثانية.

النائب عصام هلال

ما هى تحركات حزب مستقبل وطن منذ الانتهاء من الانتخابات الرئاسية؟ 

حزب مستقبل وطن خلال الفترة الماضية وخلال الانتخابات قاد الحياة السياسية في مشهد عظيم وكبير ليظهر اختيار الشعب المصري للرئيس لكي يتولى قيادة الوطن في وقت توترات إقليمية صعبة، وخرجت الانتخابات بشكل غير مسبوق من حيث الشكل والمضمون والإقبال.
ويعمل الحزب تنظيمًا على تشكيل كوادر في مختلف الأمانات، ولدينا كوادر متميزة في جميع الدوائر والمحافظات، والوحدات الحزبية، وبعد الانتخابات عكف الحزب على تنظيم لقاءات تنظيمه شملت كافة الأمانات، في جلسات تقييم كاملة، ويتم تقييم جميع الأمانات والكوادر من أعلي القيادات حتى أدناها، ليظهر الحزب في أفضل صور، وشكل يليق بالحياة الحزبية.

هل حزب مستقبل وطن جاهز للمنافسة على جميع المقاعد في انتخابات المحليات؟ 

الحزب جاهز لخوض انتخابات المحليات على جميع المقاعد، وجاهزون بكل الأعداد المقررة حال استصدار القانون، والحزب مستعد للمنافسة القوية والفوز في الانتخابات المحلية، ولكن هنا نقف عند نقطة أن الجاهزية والاستعداد لا تعني الاحتكار.

هل ينافس حزب مستقبل وطن على كافة المقاعد في انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب؟ 

حزب مستقبل وطن جاهز للمنافسة على جميع المقاعد سواء في مجلس الشيوخ أو النواب، وهذا لا يعتبر احتكار للمجالس النيابية، بل يؤكد أن الحزب على استعداد لخوض الانتخابات داخل ائتلافات انتخابية، كما حدث في انتخابات 2020 الماضية، وبعد هذا الائتلاف يتجه كل حزب بأفكاره لتنفيذها تحت قبة البرلمان بغرفتيه، فالائتلافات دائما تكون بصورة تنافس على كسب عدد أكبر من المقاعد وفي الصالح العام للسياسة.

النائب عصام هلال عفيفي

ما هو نوع القائمة التي يفضلها حزب مستقبل وطن في الانتخابات؟ 

يفضل الحزب في انتخابات المحليات الجمع بين القائمة النسيبة والمطلقة والفردي، وهذا دليل علي النضج السياسي الذي شهدته الحياة السياسية في مصر، وهذا مناسب جدًا لانتخابات المحليات داخل مصر.

ما هو نوع الانتخاب الذي يفضل مستقبل وطن في الانتخابات النيابية؟ 

نري داخل الحزب أن انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب، تسير بالقائمة المطلقة والنظام الفردي وهذا النظام مجرب في مصر والأصلح بعد عقد ائتلاف يجمع جميع الأحزاب والتيارات المختلفة، وهذا نظام متفق عليه وتم بالفعل في الانتخابات السابقة، ويعد من أفضل الأنظمة للحالة المصرية.

ويعتبر القائمة النسيبة تعمل على خلق الكثير من المشكلات والأزمات بين الأحزاب، والسبب أن كل الأحزاب ستعمل على الصراع من أجل الحصول على مقاعد، ونري أن التوافق بين الأحزاب هو الأصلح والأنسب، والحزب يناسبه جميع الأنظمة الانتخابية سواء بالقوائم المطلقة أو النسبية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.