السبت، 05 أكتوبر 2024

08:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يتحول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لحرب عالمية بعد تدخل إيران؟

إيران وإسرائيل

إيران وإسرائيل

أيمن عبدالمنعم

A A

حرب إسرائيل وإيران، مع انطلاق الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، خرجت العديد من التحذيرات الدولية، التي طالبت إسرائيل بالتراجع عن عدوانها على قطاع غزة خشية تصعيد دائرة الصراع بالمنطقة.

ومع ازدياد حدة الصراع في المنطقة، خاصًة مع دخول أطراف جديدة في الحرب، والتي كان من بينها جماعة أنصار الله الحوثي اليمنية، وحزب الله اللبناني، واللذان أصبحا جبهات جديدة في تلك الحرب التي لازالت مستمرة في شهرها السادس، إلا أن خطوات التصعيد ظهرت خلال الأيام الماضية بصورة واضحة من خلال عدد من الخطوات.

استهداف القنصلية الإيرانية في العاصمة دمشق

بدأت الخطوة التصعيدية الأولى والتي مهدت للتصعيد بين إسرائيل وإيران، بعد قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، والتي أدت بدورها إلى مقتل محمد رضا زاهدي والذي يعد أحد أبرز قادة الحرس الثوري الإيراني.

قصف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق
القنصلية الإيرانية

الخطوة التي اعتبرتها إيران انتهاك واضح للسيادة الإيرانية بموجب القانون الدولي، مستندة إلى المادة رقم 51 من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بالدفاع المشروع عن المباني الدبلوماسية التابعة لإيران.

وعيد إيراني برد محتم

ومع اعتبار إيران تلك الهجمات بمثابة انتهاك للسيادة الإيرانية، بدأت في إخراج تصريحات على لسان مسؤوليها، بشأن حتمية الرد الإيراني على تلك الهجمات في الوقت المناسب.

وأوضحت إيران في تصريحات سابقة على لسان مستشار المرشد الإيراني، أن السفارات الإسرائيلية على مستوى العالم لم تعد آمنة، متوعدًا، بالرد على الهجمات الإسرائيلية.

الخارجية الإيرانية
الخارجية الإيرانية

وكانت الخارجية الإيرانية، أوضحت في السياق ذاته أن إيران تحتفظ بحق الرد الصارم على العملية التي شنتها إسرائيل مستهدفة بها مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مؤكدًة أن تلك الهجمات تشكل تهديدًا خطيرًا ومسعى إسرائيل لتوسيع دائرة الحرب وتهديد الأمن والسلم العالمي.

ساعات ما قبل التصعيد

وقبيل الهجمات الإيرانية، التي انطلقت مساء أمس السبت، رصدت الولايات المتحدة الأمريكية قيام إيران، بتحريك مسيرات وصواريخ كروز، في إطار الاستعداد لهجمات محتملة على إسرائيل داخل أراضيها، وذلك في إطار الاستعداد للرد على الهجمات الإسرائيلي.

وحسب المصادر الاستخباراتية التي نقلتها وسائل إعلام أمريكية، فإن واشنطن تتعهد في إطار التحركات الإيرانية بصد أي تصعيد من قبل الجانب الإيراني يستهدف إسرائيل، خاصًة، وأن إيران توعدت في العديد من تصريحاتها بأن عملية الرد مسألة وقت لا أكثر.

المسيرات الإيرانية

انطلاق عملية الوعد الحق

ومع مساء يوم السبت، بدأت إيران عملية «الوعد الحق»، التي اعتبرتها بمثابة بداية حقيقية للرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية، مطلقة عشرات الصواريخ والمسيرات باتجاه إسرائيل.

وبلغت الصواريخ والمسيرات الإيرانية التي أطلقت صوب إسرائيل نحو 200 صاروخ ومسيرة، تسببت حسبما ذكرت المتحدث باسم الاحتلال الإسرائيلي في إصابة طفلة إسرائيلية، بالإضافة إلى وقوع أضرار في فاعدة رامون جنوب إسرائيل.

الحرب الإيرانية الإسرائيلية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search